إسرائيل تعفى الإماراتيين من تأشيرة الدخول

متابعة - IQ  

تستعد إسرائيل لتوقيع سلسلة اتفاقيات جديدة مع حليفتها الجديدة الإمارات، منها اتفاقية إعفاء المواطنين من تأشيرة الدخول لكلا البلدين.


بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اجتماعا مع وزير الشؤون المالية الإماراتي عبيد حميد الطاير، الثلاثاء، لتوقيع سلسلة اتفاقيات جديدة بين البلدين، بحضور وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين.


وكانت الإمارات وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأميركية، منتصف الشهر الماضي، حيث تعد الإمارات الدولة الخليجية الأولى التي تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.


وتشمل الاتفاقيات الجديدة مجالات مختلفة مثل السفر الجوي، وحماية الاستثمارات، والعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى إعفاء مواطني البلدين من تأشيرة الدخول.


وتعد هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين إسرائيل ودولة عربية، حيث يحتاج المواطن العربي إلى تأشيرة مسبقة للسفر إلى إسرائيل.


ويقر الطرفان الإماراتي والإسرائيلي في المعاهدة التي وقعت في البيت الأبيض، بأن الشعبين العربي واليهودي هم من نسل مشترك هو "إبراهيم"، وتلهمهما هذه الروح "لتبني واقع في الشرق الأوسط يعيش فيه معا المسلمون واليهود والمسيحيون والشعوب من جميع الأديان والطوائف والمعتقدات والقوميات، ويلتزمون بروح التعايش والتفاهم والاحترام المتبادل".


كانت الإمارات وقعت اتفاقيات مع إسرائيل في مجالات منها المصرفي والذكاء الاصطناعي والتبادل التجاري، إضافة إلى التعاون في المجال الفني والرياضي.


والجواز الإماراتي هو الأقوى عربيا، بحيث يمكن لحامله السفر إلى 178 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، بحسب مؤشر "باسبورت إندكس".