السعودية تضع شروطا جديدة بشأن صلاة التراويح وموسم الحج المقبل

بغداد - IQ  


أفادت وسائل إعلام سعودية، بأن سلطات المملكة قررت إلزام جميع الراغبين بتأدية الحج هذا العام بالحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا، مع السماح بإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان القادم في المسجد النبوي.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد الأقصى عبد الرحمن السديس قوله، إن "جميع الراغبين في الحج لهذا العام ملزمون بضرورة الحصول على لقاح كورونا".


وأشار إلى تدشين خطة وكالة شؤون المسجد النبوي لشهر رمضان للعام الجاري، مبيناً أن الخطة "تتكون من تمهيد وملامح ومستجدات وبرامج ومستهدفات وبدائل وطوارئ وإدارة أزمات لشهري شعبان ورمضان، وتنفيذ للاستعدادات خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك".

وتابع، أن "تم وضع خطة شهر رمضان لهذا العام بطريقة تراعي تأثر البرامج والمستهدفات بالتوجيهات المستجدة في ظل جائحة كورونا وكثافة حركة الزوار والمصلين بالمسجد النبوي.


وقالت الوكالة السعودية، إن موسم هذا العام استثنائي في ظل جائحة كورونا، حيث يتسم بالحضور النسبي وفق الإجراءات الاحترازية.

ونصت الضوابط الواردة بالخطة على أن يُغلق المسجد النبوي بعد صلاة التراويح بنصف ساعة، ويُفتح قبل أذان الفجر بساعتين باستثناء العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يستمر فتح المسجد فيها على مدار الساعة..

كما يتاح للمصلين، وفق الخطة، الصلاة في الحصوات وتوسعات المسجد النبوي وسطحه وساحاته وفق خطة التفويج المبنية على الكثافات وتطبيق الإجراءات الاحترازية، ويستمر تخصيص أداء الصلوات داخل الحرم القديم وروضة المسجد على العاملين بالمسجد النبوي وذوي الجنائز


الخطة تضمنت كذلك أن تكون الطاقة التشغيلية الإجمالية للمصلّين خلال شهر رمضان (60000) مصلٍ في وقت واحد، حيث يستوعب المسجد النبوي في ظل الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا وفق الطاقة التشغيلية القصوى (45000) مصلٍ، ويضاف للطّاقة التشغيلية الساحات الغربية الجديدة التي تستوعب (15000) مصل.

إلى ذلك، كشفت صحيفة "عاجل" السعودية عن صدور ضوابط لموسم الحج لهذا العام من قِبل وزارة الصحة، يتصدرها حصول حجاج الداخل على جرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة ضد كورونا قبل مطلع شهر ذي الحجة.

الضوابط تضمنت أيضاً، حسب الصحيفة المحلية، إلزام الحجاج القادمين من خارج السعودية بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.

حيث إنه لا بد من حصول جميع المكلفين والعاملين في الحج على جرعتي لقاح كورونا، قبل بدء التكليف بما لا يقل عن أسبوع، وإلزامية ارتداء الكمامة لجميع الحجاج والعاملين في جميع الأوقات، على أن يتم إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 ساعة من الوصول للسعودية، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة.