بعد اغلاقها 7 أشهر.. السماح بالصلاة في المسجد الحرام

بغداد - IQ  

أعلن التلفزيون الرسمي السعودي، الأحد، (18 تشرين الأول، 2020)، أن المملكة سمحت لمواطنيها والمقيمين بأداء الصلاة في المسجد الحرام بمكة، لأول مرة منذ سبعة أشهر.


ونشرت قناة الإخبارية الحكومية مقطعا مصورا "يُظهر المصلين وهم يؤدون صلاة الفجر في المسجد الحرام".


وفي وقت سابق من هذا الشهر، سمحت السعودية للمواطنين والمقيمين بأداء العمرة في مكة والمدينة، بعد توقف دام سبعة أشهر بسبب مخاوف من فيروس كورونا.


وبحسب الخطة الموضوعة، سمحت "وزارة الحج والعمرة في المرحلة الأولى لستة آلاف من المواطنين والمقيمين في السعودية بأداء العمرة يومياً، وهو عدد يمثل 30 في المائة من طاقة استيعاب تبلغ 20 ألفاً، وذلك على 6 فترات، لكل فترة رحلة لن تتجاوز الأعداد لها 1000 معتمر، خصص لهم 3 ساعات لإتمام مناسكهم".


ووصل المعتمرون من جميع أنحاء السعودية، وشملت الدفعة الأولى مواطنين ومقيمين، وسط توجيهات وزير الحج والعمرة محمد صالح بنتن لرفع الجهوزية والاستعداد لخدمة المعتمرين.


وخصصت الوزارة فريقا طبيا يرافق كل مجموعة من المجموعات التي تصل إلى مكة، وسيكون معهم في الطواف والسعي.


وتم إصدار توجيهات للمعتمرين والمصلين والزوار  بـ"ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية، من ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الآمن وعدم التلامس".


وتسبب وباء كورونا الفيروسي في فرض السلطات السعودية حظراً على التجمعات  والكثير من المظاهر الدينية والاجتماعية، قبل تخفيفها لاحقا تدريجيا.