الصين تتبرع للعراق بـ50 الف جرعة من لقاح كورونا

بغداد - IQ  

أعلنت السفارة الصينية في بغداد، الخميس (4 شباط 2021)، تبرع بلادها بـ 50 ألف جرعة من لقاح كورونا إلى العراق.


وقالت السفارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "من أجل التعبير عن مشاعرها الودية تجاه العراق حكومة وشعبا ومساعدة العراق بالتغلب على جائحة كوفيد-19 في أسرع وقت ممكن، قررت الحكومة الصينية التبرع بـ50000 جرعة من اللقاحات ضد كوفيد-19 للعراق".


وأضاف البيان، أنه "في الوقت الحالي يحافظ الجانب الصيني مع الجانب العراقي على التواصل الوثيق بشأن نقل اللقاحات وتسليمها".


وأوضح، أنه "خلال العام الماضي 2020، لمواجهة تحدي الجائحة ساعد الشعبان الصيني والعراقي بعضهما البعض، وبذلا قصارى الجهود للتغلب على الصعوبات معا، ومارسا مفهوم مجتمع تتوفر فيه الصحة للجميع بإجراءات عملية".


وأردف البيان، بعدم "النسيان ابداً أنه بعد تفشي الجائحة في الصين، أعرب العراق حكومة وشعبا عن تعازيها ودعمها للصين بشتى الطرق، بعد تفشي الجائحة في العراق، شعرت الصين بنفس الشعور، ففي أوائل شهر مارس عام2020 ، أرسل الجانب الصيني فريقاً من خبراء مكافحة الوباء إلى العراق للمساعدة على تحسين الخطة الوطنية العراقية للوقاية من الوباء ومكافحته ، وتبادل الخبرات واألفكار في مجال الوقاية من الوباء مع طاقم طبي من العراق".


وأشارت إلى أن "الصين ساعدت على بناء مختبر الفحص (.R.C.P) وغرفة الفحص بالأشعة المقطعية، وتقدمت الصين بحوالي خمسين ألفا كواشف اختبار الحمض النووي ومليون وأربعمائة أالف كمامة والمالبس الواقية وغيرها من مواد الوقاية من الأوبئة كمساعدات إنسانية بدون مقابل".


ولقت بيان السفارة، إلى أن "الشركات الصينية في العراق تبرعت بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية للمؤسسات الدينية والمجتمعات السكنية في العراق عبر قنوات مختلفة، وقبل أيام قليلة، سلمت الحكومة الصينية 56 سيارة إسعاف و 200 مولد كهربائي وغيرها من مواد مساعدة إنسانية إلى وزارة الداخلية العراقية".


وأعرب البيان، أن "الصين تأمل مخلصة من خلال المساعدات المحدودة المذكورة أعلاه أن يتمكن الشعب العراقي من التغلب على صعوبات الجائجة كوفيد-19 في وقت مبكر، وبدء مرحلة جديدة في عملية إعادة إعمار العراق".


وتابع البيان بالقول: "في الوقت نفسه، يأمل الجانب الصيني في تقديم مساهمات جديدة لتعزيز الصداقة التقليدية بين الصين والعراق وتعميق الشراكة االستراتيجية بينهما".


وطالبت وزارة الصحة، الثلاثاء (3 شباط 2021)، من المديريات التابعة لها وكذلك الدوائر الصحية في إقليم كردستان تزويدها بقوائم تضم اسماء الكوادر العاملة في علاج وفحص المصابين بفيروس كورونا خلال 3 أيام تميهداً لتليقحهم عند وصول اللقاح المضاد للفيروس إلى العراق.


يشار إلى أن وزير الصحة حسن التميمي أعلن، في 1 شباط الجاري، أن الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ستصل إلى العراق "خلال ثلاثة أسابيع".