استثناء هذه الفئة من الاستقطاع وتحذير من اعادة سعر صرف الدولار

بغداد - IQ  


اعلنت اللجنة المالية النيابية، الأربعاء، (27 كانون الثاني 2021)، عن استثناء فئة من استقطاع الرواتب، فيما حذرت من اعادة سعر صرف الدولار. 


وقال عضو اللجنة محمد البلداوي لـ IQ NEWS، إن "موازنة 2021 كانت من اغرب الموازنات التي مرت في تاريخ العراق من حيث عملية الاعداد"، مبينا ان "الوزارات تشكو من عدم تلبية الموازنة الطموح في حين صوت الوزراء عليها".


واضاف ان "الموازنة خالفت ورقة الاصلاح بكل تفاصيلها، والاعتماد الرئيسي بشكل كامل على مبدأ القروض، اضافة الى رهن سيادة العراق بالقروض والنفط والتخصيصات المذكورة للإقليم". 


وبشأن استقطاع الرواتب، اكد ان "مجلس النواب لا يشجع الذهاب الى استقطاع الرواتب وربما يمكن فرض الضريبة بشكل بسيط وجزئي شرط ان لا تكون بشكل كبير ولا تطال الشرائح الهشة والضعيفة من الموظفين"، لافتا الى ان "رواتب المتقاعدين غير مشمولين بالاستقطاع".


وعن سعر الصرف في الموازنة اشار البلداوي الى ان "السياسة المتخبطة في تغيير سعر الصرف والمشكلة الاكبر هي عودة سعر الدولار السابق الى وضعه وتخفيضه والذي سيكون صدمة اخرى اقتصادية واستثمارية"، محذرا من "عودة خفض سعر الصرف مما يسبب بخسارة التاجر لأكثر من مرة".


وكانت اللجنة المالية النيابية أعلنت، أمس الثلاثاء (26 كانون الثاني 2021)، أنها قررت إلغاء مادة الاستقطاع من رواتب الموظفين بالموازنة، مبينةً أن الرأي المطروح حالياً هو إدراج مادة بديلة لتفعيل قانون الضريبة 113 لسنة 1982.