"مشاريع كبيرة واعدة".. العراق يوقع مذكرة تفاهم مع "توتال" الفرنسية

بغداد - IQ


أعلنت وزارة النفط، الأربعاء (27 كانون الثاني 2021)، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "توتال" الفرنسية قالت إنها تتضمن محاور عديدة "لمشاريع كبيرة واعدة"، فيما اعتبر وزير النفط إحسان عبد الجبار المذكرة تتويجاً لسلسلة مباحثات ونقاشات بدأت قبل ستة أشهر.


وقال عبد الجبار خلال توقيعه المذكرة، بحسب بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "العراق حريض على التعاون مع الشركات العالمية لتطوير قطاع النفط والطاقة وبما يحقق الاهداف والخطط المستقبلية"، واصفاً شركة توتال الفرنسية بـ"الشريك المهم والتاريخي التي تمتد (الشراكة) معه إلى مطلع القرن الماضي عندما شاركت في تطوير حقل بابا كركر في كركوك".


وأضاف، أن "هذه المذكرة تأتي تتويجاً لسلسلة من المباحثات والنقاشات التي بدأت قبل ستة أشهر، تهدف للتوصل الى تعاون مثالي لتحقيق خطط الوزارة في تطوير قطاع النفط والطاقة،  وخصوصاً في مشاريع الاستثمار الامثل للغاز، والطاقة النظيفة والبنى التحتية وغيرها"، كاشفاً عن "وضع الجهات المعنية في الوزارة اللمسات النهائية مع توتال لمحاور التعاون المشترك والتوصل الى صيغة عقود تحقق الاهداف المشتركة".


من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية باتريك بويانيهعن سعادته بهذا التعاون مع وزارة النفط وشركاتها الوطنية، مؤكداً "رغبة شركته وتطلعها الى تحقيق المزيد من التعاون والشراكة الحقيقة مع العراق".


وأعرب بويانيه، عن "أمله الانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة، خلال الفترة المقبلة، ومنها استثمار الغاز وتحويله الى طاقة مفيدة وبكميات كبيرة".