خدعة كويتية أم ضغوط جماهيرية عراقية؟ #ميناء_الفاو

الكويت تعلق العمل بميناء مبارك الكبير

بغداد - IQ  


كشف المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية يوسف العبدالله الصباح، عن تعليق العمل بمشروع ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان، لافتا الى أن أرض المشروع يمكن اتاحتها لمشاريع أخرى، مثل توليد الطاقة وتحلية المياه. 


ونقل موقع «زاوية» الكويتي، وتابعه موقع IQ NEWS عن الصباح قوله، في ندوة نقاشية، أن "الكويت علقت مشروع ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان الذي تبلغ تكلفته 6.5 مليارات دولار لحين إجراء مزيد من دراسات الجدوى"، مشيرا الى ان "ارض المشروع يمكن اتاحتها لمشاريع أخرى، مثل توليد الطاقة وتحلية المياه".


وأضاف الصباح "بالنظر الى عمق المياه المحاذية لمشروع الميناء عند 1.5 متر، فإن تكاليف الجرف والاعمال ستكون هائلة، ولن يبدو انشاء ميناء مجديا او مربحا، وتسبب المشروع ايضا بمشاكل جيوسياسية مع جيراننا، والآن نعيش ازمة اقتصادية مزدوجة بسبب جائحة كورونا وانخفاض اسعار النفط". 


وأردف الموقع الكويتي أن "مشروع ميناء مبارك الكبير كان مكونا رئيسيا من المرحلة الاولى من خطة «مدينة الحرير» شمالي البلاد التي تبلغ قيمة مشاريعها نحو 86 مليار دولار، كما كان المشروع ايضا جزءا من خطة رؤية «كويت 2035» الطموحة التي شملت 11 مشروعا آخر، منها 3 مشاريع لتطوير موانئ في مناطق الشعيبة والدوحة والشويخ، و4 مدن لوجستية وميناء بري ومشروع ميناء ذكي".


يشار الى أن الجدوى الاقتصادية لمشروع الميناء الكويتي تعتمد على الربط السككي مع العراق، الذي ينظر الى المشروع بريبة، كونه سيتسبب بخنق الموانئ العراقية، بالاافة الى تأثيره على مشروع مبناء الفاو الكبير الذي تسعى بغداد لانشائه، ليكون رافدا اقتصاديا مهما، من خلال نشروع القناة الجافة التي تربط شرق اسيا بأوروبا.