ايران تعلن اتفاقها مع العراق للإفراج عن مواردها المالية

متابعة - IQ  

اعلنت ايران، الإثنين، (12 تشرين الأول، 2020) عن توصلها لاتفاق  مع العراق للإفراج عن مواردها المالية، مؤكدة ان لديها موارد مالية كبيرة في البنوك العراقية.


وقال محافظ المصرف المركزي الايراني عبد الناصر همتي في تصريح تابعه موقع IQ NEWS: "توصلنا إلى اتفاق مع المصرف المركزي والمصرف التجاري العراقي بشأن الإفراج عن موارد بلادنا المالية لشراء السلع الرئيسية للبلاد، بعد اجتماعنا مع محافظ المصرف المركزي والرئيس التنفيذي للمصرف التجاري العراقي". 


واضاف ان "الجمهورية الإسلامية الايرانية لديها موارد مالية كبيرة في البنوك العراقية اثر تصدير الكهرباء والغاز إلى العراق"، مشيرا الى ان "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أعرب عن ارتياحه وترحيبه بهذا الاتفاق".


وأعرب همتي عن أمله "باتخاذ خطوات إيجابية في تطوير العلاقات الاقتصادية والمصرفية مع العراق الشقيق والصديق اثر الاتفاق الذي تم التوصل اليه"، لافتا الى "انني متفائل بالمستقبل في ضوء مشاورات اليوم والوعود التي قطعها المسؤولون العراقيون، وأن النتائج ستظهر قريباً في العلاقات المصرفية والاقتصادية بين البلدين".


واكد ان "الجمهورية الإسلامية الايرانية تعتزم في إطار هذا الاتفاق سحب هذه الموارد المالية وفقا لاحتياجاتها".


يذكر ان همتي والوفد المرافق له، وصل صباح اليوم الاثنين الى العاصمة العراقية بغداد، لمتابعة الاتفاقات الموقعة في 17 حزيران 2020 بينه وكبار المسؤولين العراقيين، فيما يخص توسيع التعاون الاقتصادي والمصرفي، حيث التقى ظهر اليوم برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

أخر الأخبار

الأكثر قراءة