أسعار النفط تسجل اعلى مستوياتها منذ 11 شهراً

متابعة - IQ  

سجلت أسعار النفط، الجمعة، (08 كانون الثاني 2021)، أعلى مستوياتها منذ 11 شهرًا، وهي في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية قوية بعد تعهد السعودية بخفض الإنتاج وانتعاش الأسهم العالمية حيث يتطلع المستثمرون إلى ما هو أبعد من حالات الإصابة بفيروس كورونا المتزايد.


وارتفع خام برنت 44 سنتًا أو 0.8٪ إلى 54.82 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 1007 بتوقيت جرينتش ، وهو أعلى مستوى منذ أواخر فبراير/ شباط ، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتًا أو 0.7٪ إلى 51.19 دولارًا ، وهو أيضًا أعلى مستوى له منذ أواخر فبراير/ شباط.


وكان كلا المعيارين على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 6٪.


وقال ستيفن برينوك من بي في إم للسمسرة النفطية: "التخفيض المفاجئ في السعودية يجعل المضاربين على الصعود على رأس مجمع الطاقة". "سوف يتطلب الأمر رجلاً شجاعًا للمراهنة ضد الاتجاه الصعودي الحالي للعب".


وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، تعهدت المملكة العربية السعودية بتخفيضات طوعية إضافية في إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا في فبراير ومارس كجزء من اتفاق سيبقي بموجبه معظم منتجي أوبك + الإنتاج مستقرًا في مواجهة الإغلاق الجديد لفيروس كورونا.


ومع ذلك ، قال محللون إن أسعار النفط قد تشهد تصحيحًا في الأشهر المقبلة إذا لم يكن ارتفاعها مدعومًا بارتفاع الطلب على الوقود.


وما تزال القيود الشديدة على التنقل في جميع أنحاء العالم لاحتواء زيادة حالات COVID-19 تؤثر على مبيعات الوقود ، مما يضعف احتمالية تعافي الطلب على الطاقة في النصف الأول من عام 2021.



وقال كازوهيكو سايتو ، كبير المحللين في شركة سمسار السلع Fujitomi Co.  من المتوقع أن تظل أسواق النفط في اتجاه صعودي نحو فبراير/ شباط.


لكن المخاوف من تباطؤ الطلب على البنزين وأنواع الوقود الأخرى في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم بسبب القيود الأوسع لاحتواء جائحة COVID-19 المنتشر قد تحد من المكاسب.


وحصد الوباء أعلى حصيلة للوفيات في الولايات المتحدة حتى الآن، مما أسفر عن وفاة أكثر من 4000 شخص في يوم واحد ، بينما أبلغت الصين عن أكبر ارتفاع في الحالات اليومية في أكثر من خمسة أشهر وقد تمدد اليابان حالة الطوارئ إلى ما بعد منطقة طوكيو الكبرى.


كما قدم الارتفاع في الأسهم العالمية بعض الدعم لأسعار النفط ، حيث وصل مؤشر نيكاي الياباني إلى ذروة ثلاثة عقود ، حيث نظر المستثمرون إلى ما وراء حالات الإصابة بفيروس كورونا المتزايد وركزوا على الآمال في التعافي الاقتصادي في وقت لاحق من العام.