غرفة تجارة كركوك تقدم حلولا لـ"معالجة انهيار الاقتصاد العراقي"

كركوك - IQ  

قدمت غرفة تجارة كركوك، الاثنين (4 كانون الثاني 2021)، جملة مقترحات و"حلول" لمعالجة مع عدته "الانهيار الحاصل" في الاقتصاد العراقي إلى عضو مجلس النواب ورئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد الصالحي.


وقال المكتب الإعلامي للصالحي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "الأخير زار، صباح اليوم، غرفة تجارة كركوك حيث التقى مع رئيس الغرفة صباح الدين الصالحي واعضاء مجلس ادارتها وجمع من التجار ورجال الاعمال من مختلف المكونات، وجرى خلال اللقاء مناقشة الازمة الاقتصادية والمالية وتداعيات القرار المفاجىء للبنك المركزي العراقي برفع سعر صرف الدولار وتأثيره على الاسواق وعمل التجار وخصوصا المواطنين من ذوي الدخل المحدود والفئات الفقيرة والهشة في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها اثر تفشي جائحة كورونا".


ودعا الصالحي، وفق البيان، إلى "ضرورة عقد مؤتمر اقتصادي في محافظة كركوك برعاية غرفة التجارة وذلك لبحث تداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار الامريكي امام قيمة الدينار العراقي وطرح حلول تعالج الازمة المالية التي يمر بها البلاد وبحضور ممثلي البنك المركزي والوزارات ذات العلاقة بالاقتصاد والمشاريع والخدمات ونواب اللجنة المالية البرلمانية".


من جانبه، قدم رئيس غرفة التجارة كتابا رسميا الى ارشد الصالحي "ضم جملة من المقترحات والحلول قد تساهم في معالجة الانهيار الحاصل في الاقتصاد العراقي"، مؤكدا أن "الغرفة مستعدة في اداء واجبها الوطني في انقاذ الدولة من ازمتها المالية الخانقة وستعمل على عقد المؤتمر الاقتصادي في كركوك باقرب وقت"، كما أورد البيان.


يشار إلى أن قرار الحكومة والبنك المركزي رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي أدى إلى ارتفاع أسعار سلع ومواد غذائية في الأسواق المحلية بنسب متفاوتة.