استثمار البصرة تكشف لـIQ تفاصيل خطة مشاريع 2021 وابرز معوقاتها

بغداد - IQ  

أعلنت هيئة الاستثمار في البصرة، الأحد (3 كانون الثاني 2021)، عن خطة المشاريع المعدة للعام الحالي في المحافظة بالتنسيق مع وزارة التخطيط.


وقال رئيس الهيئة علاء عبد الحسين لموقعIQ NEWS ، "هناك مشاريع مهمة وضعتها الهيئة مثل مشروع تدوير النفايات ومشاريع الطاقة النظيف (الطاقة الشمسية) وأيضا مشروع معمل لصناعة الأدوية بكلفة تصل إلى خمسين مليون دولار".


وأضاف سلمان، أن "أراضي البصرة غير كافية لإنشاء مشاريع استثمارية نتيجة لاستحواذ ما يقارب السبعين بالمئة من أرض المحافظة للمشاريع النفطية وفق القوانين المعمول بها حاليا"، مشيرا الى أن "التقنيات الحديثة للتنقيب والحفر توصي بالحفر المائل لتجنب استغلال مساحات واسعة من الأراضي".


ولفت الى أن "هذه القوانين هي أبرز عائق يواجه عملية الاستثمار في البلد". 


أما بخصوص المشاريع السكنية أوضح سلمان، أن "حجم الطلب عليها تجاوز المئة وخمسين بالمئة على المعروض لدينا، كما نسقنا مع المستثمرين الذين لديهم رصانة وخبرة مالية لإنشاء مجمعات سكنية بإمكانها خدمة أبناء المدينة، أما بالنسبة لارتفاع أسعار الوحدات السكنية وابتعادها عن متناول الطبقة المتوسط والفقيرة اكد انه جاء نتيجة ارتفاع المواد الأولية وارتفاع أسعار الدولار مما ينعكس سلبا على الطبقتين الفقيرة والمتوسطة".


يذكر أن عام 2020 شهد ركودا اقتصاديا عالميا ومحليا نتيجة توقف أغلب المشاريع العمرانية في العراق والمحافظات بسبب الإجراءات المتبعة للوقاية من جائحة فيروس كورونا.