ميناء الفاو.. لجنة نيابية تستعرض أسباب اختيار "دايو" وتحدد موعد المباشرة

بغداد - IQ


تحدث عضو لجنة الخدمات في البرلمان جاسم البخاتي، الأربعاء، (30 كانون الأول، 2020)، عن الرؤية الفنية بالتوجه نحو التعاقد مع شركة "دايو" الكورية بشأن ميناء الفاو، مبيناً أن الشركة ستباشر بعملها بعد أسبوع من توقيع العقد.


وقال البخاتي في حديث لموقع IQNWES، إن "المفاوضات بشأن ميناء الفاو اخذت شوطاً كبيراً، وتمخضت بأن الروية الفنية للمعنيين، ذهبت نحو شركة دايو الكورية".


وبخصوص الأسباب التي دفعت للتوقيع مع شركة "دايو"، ذكر البخاتي أن "الشركة لديها أعمال مماثلة، ولرصانتها وعملها في دول عديدة، وجهدها البشري متواجد الان في البصرة"، موضحاً أن "الشركة ستباشر في عملها بعد اسبوع من توقيع العقد".


ولفت إلى، أن "الشركة تستهدف 5% من المشروع والمتبقي منه 95% وهو 85% رصيد ومحطة كهرباء ومطار ومجمع سكني"، مبينا أن "الأطراف المعارضة يمكنها أخذ ما تبقى من المشروع بعد إثبات كفاءته وإمكانياته سواء كان عراقياً أو أجنبياً".


وفيما إذا كان توقيع العقد جاء بـ"ضغوط"، أشار البخاتي إلى أن "لجنة الخدمات غير معنية بالضغوطات، والأمر وضع على عاتق وزير النقل وقناعته ويتحمل مسؤوليته".


يذكر أن مجلس الوزراء صوت، الثلاثاء، (22 كانون الأول، 2020)، على تخويل وزارة النقل بتنفيذ ميناء الفاو الكبير.


وأعلنت وزارة النقل، أمس الثلاثاء (29 كانون الأول 2020)، توقيع عقد إنشاء ميناء الفاو الكبير اليوم الأربعاء.


وتم تصميم مشروع الفاو لاستقبال السفن التي تزيد حمولتها عن 100 ألف طن، والتي تحتاج إلى أعماق مائية أكبر وأرصفة ميناء أكثر مما هو متاح في موانئ البصرة الحالية، وإذا تم بناء ميناء الفاو كما هو مخطط له، فسيكون واحدا من أكبر 12 ميناء في العالم، كما يعد الميناء العراقي الوحيد على البحر المفتوح.