"يصعب تسديدها".. الطاقة النيابية تكشف عن حجم ديون العراق من الوقود

بغداد - IQ


كشف عضو لجنة الطاقة غالب محمد، الأحد، (27 كانون الأول 2020)، عن حجم ديون العراق من الوقود، فيما استغربت من استيراد الغاز رغم ان العراق هو ثامن احتياطي عالميا من الغاز.


وقال محمد لـ IQ NEWS، إن "العراق ثامن احتياطي من الغاز في العالم ومن غير المعقول استيراده من الخارج"، مؤكدا ان "لجنة النفط منذ سنتين تطلب من وزارة النفط اتباع استراتيجية جديدة لإنتاج الغاز".


واضاف ان "وزارة النفط كلاسيكية وحزبية، ولم تتعامل مع الموضوع بجدية"، مشيرا الى ان "انتاج العراق يصل الى 18 الف ميغا واط وان اكثر من 9 الاف ميغا واط منها يولد عبر الغاز المستورد من ايران، حيث ان اي تقليل في الاستيراد يقلل انتاج الكهرباء".


وشدد على "ضرورة ان يسدد العراق ديونه مع ايران والعمل على وضع خطة استراتيجية في العراق وتوليد الطاقة الكهربائية من الغاز الطبيعي"، لافتا الى ان "حجم ديون الوقود في العراق اكثر من 4 ترليلونات دينار".


وتابع انه "يصعب على العراق تسديد هذه الديون بسبب الاوضاع الاقتصادية، وأن الديون متراكمة منذ 2014 في وقت ازمة داعش".


واعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، في وقت سابق من اليوم الأحد، ان الجانب الإيراني سيقلل تجهيز وقود الغاز من 5 الى 3 ملايين متر مكعب لعدم تسديد الديون المترتبة على شراء الغاز"، مشيرا الى ان "التخفيض سيجعل تجهيز الكهرباء شبه معدوم في بغداد والفرات الأوسط".