كيف تنظر إيران إلى خفض قيمة الدينار العراقي؟

بغداد - IQ  

علق رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة يحيى آل اسحق، السبت (26 كانون الأول 2020)، على خفض قيمة الدينار مقابل الدولار، مشيرا الى زيادة التنافس في السوق العراقية بدخول دول أخرى. 


وقال آل اسحق في تصريحات صحفية، تابعها موقع IQ NEWS، إن "تخفيض قيمة الدينار العراقي شأن داخلي للبلاد، وهم يقولون ان ذلك من مصلحة الميزانية وقضايا اخرى، وهذا له تأثير ضئيل على التجارة بين إيران والعراق لكن في استيراد البضائع العراقية ستزداد قدرتنا على المناورة".


واضاف، "إذا افترضنا أن مبادلاتنا ستكون بالدينار فسيكون ذلك في مصلحتنا، وسيتم توفير المزيد من الدنانير للمسافرين والحجاج، لكن ليس له تأثير خاص على الصادرات، فالمزيد من الدنانير يصل إلى التجار الإيرانيين ، لكن الدينار أقل قيمة".


وتابع، "نظراً لعدم وجود العديد من السلع المستوردة من العراق، ونقوم بتصدير معظمها إلى هذا البلد بشكل عام، لن يكون لتجارتنا تأثير كبير".


وبين آل اسحاق ان "السعوديين والمصريين يجرون استعداداتهم الأولية لدخول السوق العراقية، ولا توجد منافسة بينهم وبين إيران، ولكن على كل حال منافسينا في العراق يتزايدون"، مبينا انه "كلما كان الوضع في العراق طبيعيا وآمنا، كان الوضع أكثر تنافسية، ومع هدوء الأوضاع في العراق، سيدخل الأوروبيون بالتأكيد هذه السوق".


وزاد، "حالياً أموال إيران المحجوبة في العراق تبلغ حوالي 5 مليارات دولار، والخطط جارية لاستخدام هذه 5 مليارات دولار على النحو الأمثل".


واختتم قائلاً، "في المقابل، يجب استيراد البضائع غير الخاضعة للعقوبات، إنه لأمر جيد جدا أن يتم استخدام القطاع الخاص في هذا الصدد بشكل عام، المفاوضات جارية وقد تم إنجاز جزء منها".


ومطلع الشهر الجاري، أعلن السفير الايراني في بغداد ايرج مسجدي، ان صادرات بلاده إلى العراق خلال ثمانية شهور بلغت أكثر من خمسة مليارات دولار.