النهرين يعلن ضوابط تمويل مشروع الإجارة التشغيلية للمحال التجارية

بغداد - IQ  

اصدر مصرف النهرين الاسلامي التابع الى وزارة المالية، الإثنين، (21 كانون الأول 2020) ضوابط تمويل مشروع الاجارة التشغيلية للمحال والمواقع التجارية.


وقال مصدر مسؤول في المصرف، لصحيفة الصباح الرسمية وتابعها موقع IQ NEWS، ان "الضوابط تقضي بان لا تزيد مدة الاجارة على عشر سنوات، ويتعهد المستأجر باستعمال الموجود المؤجر وحسب بنود العقد واعادته الى وضعه الطبيعي اذا هلك الموجود او تلف لسوء الاستخدام او بتقصير منه".


واضاف انه "في حال تغيير طبيعة الاستخدام، فيتطلب ذلك استحصال موافقة المصرف"، لافتا الى انه "يحق للمصرف اذا رغب، بيع الموجود المؤجر الى طرف ثالث قبل انتهاء عقد الاجارة، على ان لا يسبب ذلك اي ضرر للمستأجر، ويبلغ قبل مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر".


واكد المصدر على "أحقية المصرف، باعادة النظر بمبلغ الايجار وحسب اسعار السوق سنويا ويثبت بالعقد"، مشددا على ضرورة "الزام المستأجر بدفع مبلغ كبدل ايجار لثلاثة اشهر مقدما كقيمة قسط الايجار المحدد للموجود المؤجر لحين اتمام عقد الايجار ودفع جميع الالتزامات والعمولات المستحقه قبل تسلم الموقع من  المؤجر".


ولفت الى "اهمية دفع الايجار بداية كل شهر، والتأمينات بنسبة 2,5 بالمئة من قيمة الموجود اذا كانت قيمته لا تزيد على 50 مليون دينار، وخمسة بالمئة اذا كانت اكثر من ذلك، وتوضع تحت بند التأمينات، ولا تعاد الا بانتهاء العقد، ويحق للمصرف التصرف بها بعد تقرير لجنة الكشف".


على صعيد متصل، أكد ان "الخدمات التي يقدمها المصرف، تخضع لأحكام الشريعة الاسلامية، اسوة بصيغة المرابحة الاسلامية، اذ يدفع مبلغ التمويل للبائع وليس لزبون المصرف"، لافتا الى ان "جميع الخدمات المذكورة بعروض التوطين، ملزمة للمصرف ومستعد لتنفيذها، لاسيما مع توفر السيولة اللازمة".


وشدد المصرف "على ان خدمات توطين الرواتب، تمت بموافقة البنك المركزي".