غضب وتشاؤم بـ"الأسوأ".. صعود الدولار يتصدر تريند العراق على تويتر

بغداد - IQ  


بعد ساعات على إعلان وزارة المالية والبنك المركزي العراقي رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار، تصدرت وسوم #كلا_لاستهداف _الدينار، و#مصارف_الحرامية موقع تويتر في العراق، حيث عبّر المئات عن غضبهم وانتقادهم لهذا القرار.


وأعلن البنك المركزي رسمياً، السبت (19 كانون الأول 2020)، رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي بواقع 1450 دينار لكل دولار، فيما سرد مجموعة نقاط برر بها قراره المتخذ بالاتفاق مع وزارة المالية، قائلاً إن "تبعية السياسة الاقتصادية والمالية لطموحات السياسيين ومشاغلهم أودت بآخر النماذج المقبولة للإدارة المالية في العراق".


وتركز التفاعل ضمن وسمي #كلا_لاستهداف _الدينار، و#مصارف_الحرامية على توجيه الانتقادات الحادة للبنك المركزي العراقي ووزارة المالية، والحكومة بشكل عام، مع اتهام البنك باتخاذ "خطوات مشبوهة ستدخل العراق في حالة تضخم وسيؤدي ذلك (قرار رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار) إلى كارثة اقتصادية سيكون المواطن ضحيتها".



آخرون أشاروا إلى الأرباح "الفاحشة" التي تحققها مصارف أهلية تابعة لأحزاب سياسية مخولة بالدخول إلى مزاد العملة التابع للبنك المركزي لشراء الدولار، فيما تخوف قسم منهم من لجوء الحكومة إلى "طبع الأوراق النقدية" إذا استمر الحال على ما هو عليه، ليكون ذلك "المسمار الذي يدق في نعش الدينار العراقي".


وتفاعل بعضهم بسخرية.



أما الفنان الكوميدي ثائر شعيب، فقد نشر تغريدتين موجهتين إلى صناع القرار والأحزاب السياسية، محذراً من أن كثرة الضغط على الشعب ليست بصالح هؤلاء "الذين لا يفرق عندهم سعر صرف الـ100 دولار عكس الشعب الذي يؤثر الأمر على حياته"، قائلاً إن "سياسة التجويع لن تصمد"، مستذكراً الاتهامات التي وجهتها تلك الأحزاب ووسائل الإعلام التابعة لها إلى متظاهري تشرين واعتبارهم "خونة لأنهم خرجوا ضد السياسات القذرة".



ومباشرة بعد إعلان قرار رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار، انتشرت قوات أمنية خاصة بمكافحة الشغب أمام مقر البنك المركزي العراقي وسط بغداد ومنشآت حكومية أخرى تحسباً لخروج تظاهرات شعبية.