اللجنة المالية تعلن تفاصيل اجتماعها مع محافظ البنك المركزي بشأن سعر الدولار

بغداد - IQ  

اعلنت اللجنة المالية النيابية، الخميس، (17 كانون الأول 2020)، عن تفاصيل اجتماعها مع محافظ البنك المركزي بشأن سعر الدولار، فيما دعت الحكومة الى اجراء اصلاحات سريعة لحماية الطبقات الهشة والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية.


وقالت اللجنة في بيان ورد لموقع IQ NEWS ان "اللجنة برئاسة النائب هيثم الجبوري وحضور الاعضاء، استضافت اليوم الخميس، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، لبحث الازمة الاقتصادية وتداعيات ارتفاع سعر صرف العملة الصعبة على الوضع السوق العراقي".


وركزت اللجنة خلال الاستضافة التي عقدت في مقرها، على السبل الكفيلة لمواجهة التداعيات السلبية لزيادة سعر الصرف على المواطنين وبالذات الطبقات الهشة والفقيرة، فضلا عن الاجراءات التي سيتبعها البنك المركزي تجاه شركات الصيرفة لردع ضعاف النفوس من استغلال هذا الوضع .


ودعت اللجنة الحكومة الى "اجراء اصلاحات سريعة لحماية الطبقات الهشة والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية والعاملين في القطاع الخاص ومواجهة التضخم وتوفير المواد الغذائية الضرورية من خلال البطاقة التموينية".


فيما قدم محافظ البنك المركزي توضيحاً بشأن اسباب ارتفاع سعر صرف العملة، مؤكداً ان "البنك يستعد لإطلاق حزمة من الاجراءات التي ستحقق توازن مريح في سعر الصرف لعام ٢٠٢١ مثل اطلاق مبادرة بمبلغ ٣ ترليون لدعم ذوي الدخل المحدود، ومضاعفة توفير العملة الصعبة في السوق، وزيادة نسب الفائدة على العملة العراقية المودعة في المصارف".


يذكر ان اللجنة المالية النيابية استضافت اليوم الخميس، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، على خلفية الارتفاع الكبير في صرف الدولار امام الدينار العراقي والذي وصل اليوم الى 138 الف لكل 100$.