موقع غربي يكشف جانبا من أسباب ارتفاع الدولار

بغداد - IQ  

كشف موقع غربي مختص بالشأن الاقتصادي العراقي، جانبا من اسباب ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق العراقية، لافتا إلى أن ما يحصل في العراق هو "أكبر فارق" بين أسعار السوق وسعر "النافذة" الرسمي للبنك المركزي العراقي.


وذكر الموقع الذي يحمل تسمية "تقرير نفط العراق" في تقرير ترجمه موقع IQ NEWS، نقلا عن نواب في البرلمان،  إن "ميزانية العراق لعام 2021 من المرجح أن تؤدي إلى انخفاض كبير في قيمة الدينار"، موضحين أن "ذلك يساعد على تحسين الميزانية العامة، لكنه يضر بالقدرة الشرائية لمعظم العراقيين".


ويوضح الموقع في تقريره، أن "القيمة السوقية للعملة العراقية تنخفض، حيث تتوقع الأسواق احتمالية تخفيض قيمة الدينار قريباً استجابة لأزمة اقتصادية حادة". 


ويؤكد الموقع أن الصرافين في العراق، فرضوا سعرا يصل إلى 1300 دينار عراقي مقابل كل دولار أميركي، في حين أن السعر الرسمي للبنك المركزي العراقي يبلغ 1182 دينارا لكل دولار، مبينا أن ذلك يعد "أكبر فارق بين أسعار السوق وسعر النافذة الرسمي". 


يذكر أن موقع "تقرير العراق النفطي"، يعنى بنشر الاخبار الاقتصادية المتعلقة بالعراق، ويعرف نفسه على أنه "مستقل" وتمويله يعتمد على الإعلانات والاشتراكات.