متأثرة بحادثة كركوك.. أسعار النفط العالمية تتجاوز 50 دولاراً للبرميل

متابعة - IQ  


تجاوزت أسعار النفط الخام في تداولات اليوم الخميس (10 كانون الأول 2020)، مستوى 50 دولاراً للبرميل الواحد، متأثرة باشتعال النيران في بئرين نفطيين بكركوك شمال العراق نتيجة "عمل إرهابي"، لتبلغ أسعار النفط أعلى معدل لها على الإطلاق منذ آذار الماضي.


وخلال تداولات اليوم الخميس، تجاوز خام برنت مستويات 50 دولار للبرميل، حيث سجلت العقود الفورية لخام برنت حتى الساعة الأخيرة نحو 50.88 دولار للبرميل بارتفاع بحوالي 3.75%. في الوقت نفسه، سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا بنحو 4.13% لتصل إلى مستويات 50.88 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم.


في الوقت نفسه، شهدت العقود الفورية للخام الأمريكي صعودا لمستويات 47.51 دولار للبرميل بارتفاع بنحو 4.05%، فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى مستويات 47.55 دولار للبرميل بصعود بحوالي 4.46%.


وبالتالي، استطاعت أسعار النفط تعويض الخسائر التي لحقت بها بالأمس عقب صدور بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية حول ارتفاع مخزونات النفط خلال الأسبوع الأخير بأكثر من 15 مليون برميل، على عكس التوقعات التي أشارت إلى تراجع المخزونات بنحو 0.9 مليون برميل.


وجاء هذا الارتفاع في أسعار النفط بدعم من تطورات لقاح كورونا مع بدأ المملكة المتحدة استخدام اللقاح الذي طورته شركة فايزر على مواطنيها بدءا من يوم الثلاثاء الماضي، والرغم من التقارير الصادرة عن وجود أعراض جانبية للقاح إلا أن الأسواق ما زالت تأمل في أن يدفع لقاح كورونا الحكومات لتخفيف القيود مما سيدعم عودة النشاط الاقتصادي.


وتلقت أسعار النفط دعما خلال اليوم بسبب التطورات في العراق بعد ان اشتعلت النيران في بئرين في حقل نفطي صغير في شمال العراق، فيما وصفته الحكومة بالهجوم الإرهابي، وعلى الرغم من أن إنتاج هذا الحقل لم يتأثر إلا أن تأثير تلك الأنباء دفع أسعار النفط للارتفاع خلال اليوم.


وكما هو الحال بالنسبة لسوق العملات، تأثرت أسعار النفط بتطورات محادثات حزمة التحفيز الأمريكية، خاصة عقب موافقة مجلس النواب الأمريكي على مقترح قانون لتمويل الحكومة بشكل مؤقت لتجنب الإغلاق الحكومي، ويتبقى الآن موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على هذا المقترح.