صالح: ارتفاع سعر صرف الدولار "فقاعات وقتية"

متابعة - IQ


حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الأربعاء (9 كانون الأول 2020)، سببين لارتفاع سعر صرف الدولار أحدهما "المناكفات السياسية" مع قرب موعد الانتخابات، معتبراً أنها "فقاعات وقتية" تتأثر بإشاعات المضاربين لجني الأرباح


وقال صالح  في حديث لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "سوق الصرف كما هو معروف، هي من أشد الأسواق تأثراً بالمعلومات، بل أن جميع قرارتها تعتمد على المعلومات المتوافرة ومستوى مصداقيتها، ولكن ثمة سببين لتقلب السعر قليلاً فوق معدلات استقراره المعهودة في السوق الموازية".


وأوضح صالح، أن "السبب الأول قرب إقرار مشروع قانون الموازنة، وما أثير من معلومات متضاربة، وملونة، ومشوشة، حول تصحيح سعر الصرف، والتي ولدت اشارات غامضة، اعتمدتها السوق للمضاربة، والتحوط، في الفترة القصيرة".


وتابع "أما السبب الثاني هو اقتراب موعد الانتخابات التشريعية، والمناكفات السياسية، وما تولده من اشارات، ومعلومات تتعلق بالمكاسب السياسية، أو لأسباب التهيئة للانتخابات، ما تعطي حالة عالية من اللايقين عند صناع السوق، بشأن الوضعين السياسي والاقتصادي للبلاد".


وأشار إلى أن "جميع هذه العوامل تؤدي إلى قلق في قرارات البيع والشراء بالعملة الاجنبية، والتحفظ بسعر يرتفع قليلاً عن توازن السوق، ومستويات استقرارها".


وأضاف، أنها "فقاعات وقتية تتأثر بإشاعات المضاربين، لجني أرباح طارئة من فروقات السعر"، مبيناً أن "تصحيح سعر الصرف سيبقى من اعمال السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي، وهو المصدر الوحيد للمعلومات".


يذكر أن سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي شهد ارتفاعاً مؤخراً، مقارنة باستقرار سعر الصرف "النسبي" طيلة السنوات الماضية.