العلاق: تواجد فروع المصارف العراقية في الإمارات ينظم التجارة بين البلدين

بغداد - IQ  

أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، ان تواجد فروع المصارف العراقية في الخارج لتنظيم التجارة بين البلدين.

وقال العلاق في تصريح خلال زيارته الى مصرف التنمية الدولي العراقي في دبي، واطلعت عليه (IQ NEWS)، ان "وجود فرع لمصرف التنمية الدولي في دبي، يخدم المستثمرين بشكل كبير من خلال تامين الدفعات التي ترد اليهم من داخل العراق مع تنظيم اعمالهم والربط بين فروع المصرف في دبي والعراق"، مبينا ان "حجم التجارة بين العراق والامارات كبير جدا وهذا يتطلب تنظيم عمليات التحويل بشكل شفاف ومؤمن وسريع".

واضاف ان "تواجد فروع للمصارف العراقية هو جزء من هذه العملية"، مشيرا الى ان "عملية تحويلات التجارة الخارجية الى الامارات بدأت عبر الدرهم الاماراتي، وهذا يعتبر حدث مهم جدا يسهل الكثير وياتي كخطوة من الخطوات التي تتعلق بتنظيم وتعزيز التجارة بين البلدين والسيطرة على عمليات التحويل بشكل شفاف بعيدا عن الطرق السابقة التي كانت تمر بحلقات يصعب ضبطها".

وذكر ان "هذا التحول مهم جدا، وهناك عدد من المصارف العراقية ستدخل ضمن هذه القنوات".

فيما أكد رئيس مجلس ادارة مصرف التنمية الدولي زياد خلف في تصريح اطلعت عليه (IQ NEWS)، "تشرفنا اليوم بزيارة محافظ البنك المركزي الى فرع مصرف التنمية الدولي في الامارات للاطلاع على اعمال الفرع وتهنئته لاعماله المنجزة خلال فترة عام على افتتاحه"، مبينا ان "المصرف استطاع ان يكون له دور، ويحقق انجازا من خلال دعم عملية التبادل التجاري بين العراق والامارات".

وتابع ان "هناك خصوصية اقتصادية وتجارية تربط العراق مع الامارات حيث تعتبر الامارات الشريك التجاري الاول للعراق، فيما يعتبر العراق الشريك التجاري الخامس للامارات بحجم تبادل تجاري وصل الى 25 مليار دولار سنويا".

وبين ان "مصرف التنمية استطاع خلال فترة عام على تواجده داخل الامارات الى ان يدير نسبة لا تقل عن 10 بالمئة من التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين"، لافتا الى ان "هناك استثمارات اماراتية كبيرة داخل السوق العراقية واستثمارات لشركات عراقية داخل السوق الاماراتية".

واكد ان "مصرف التنمية يطمح داخل الامارات لدعم الاستثمارات بين البلدين وصولا الى توأمة اقتصادية بين البلدين، حيث استطاع ان يجذب قاعدة بيانات لعدد كبير من الزبائن تشكل نحو 45 بالمئة من هذه القاعدة بيانات لشركات اماراتية لها استثمارات وتواجد داخل السوق العراقية".

واشار الى ان "مصرف التنمية يدعم عملية الاستثمار داخل السوق العراقية للاستفادة من التجارب والخبرات لبعض البلدان الناجحة وجلبها الى داخل العراق"، معربا عن أمله ان "يكون لنا في المرحلة القادمة دور اكبر بدعم عملية التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين".