الكهرباء تعلن إنجاز 80% من مشروع الربط مع الخليج

بغداد - IQ  

نفت وزارة الكهرباء، الاثنين (7 كانون الأول 2020)، مباشرة شركة "جنيرال إلكتريك" الأميركية بأعمال الربط الكهربائي مع الأردن، فيما أكدت أن العراق أنجز 80% من مهامه في الربط مع الخليج.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن وزارته "وجهت دعوات لأربع شركات عالمية معروفة ومختصة، لموضوع الجباية الإلكترونية"، مبيناً أن "المهلة التي منحناها هي أسبوعان لتقديم عروض الشركات ودرستها، وأن الوزارة جادة بهذا المشروع". 


وأشار إلى أن "العراق أنجز 80% من مهمته من الربط الخليجي، ونحن بانتظار أن يكتمل إنجاز الجزء المناط بالجانب الخليجي، لاسيما وأن جائحة كرورنا عطلت المشروع كثيرا"، موضحاً أن "الاجتماعات بهذا الخصوص جارية الآن مع الجانب الخليجي، وسيتم تحديد الخطوط ومسارات نقل الطاقة".

وأضاف، أن "150 مغياواط ستورد للمحافظات الغربية كمرحلة أولى، من خلال إنشاء خط ومحطة القائم التحويلية 400"، لافتاً إلى أن "العمل أحيل لشركة جنرال الكترك لإنشاء الخط، وسيتحول في مراحله القادمة إلى 950 ميغاواط".

وتابع، أن "مشاريع الربط الكهربائي للشبكة الوطنية العراقية هي ليست لاستيراد الكهرباء بل لجعلها محطة لتبادل المنفعة بين الدول وجعلها ممرا لنقل الطاقة"، نافياً "مباشرة شركة جنيرال إلكترك أعمال الربط الكهربائي بالأردن".