العراق يتفاوض مع صندوق النقد بشأن صرف الدولار امام الدينار

بغداد - IQ  


كشفت اللجنة المالية، الإثنين، (7 كانون الأول 2020)، عن مفاوضات بين العراق وصندوق النقد بشأن تحديد سعر صرف الدولار، فيما توقعت وصول الموازنة للبرلمان نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل.


وقال مقرر اللجنة احمد الصفار في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS ان "موازنة2021 قد تصل الى البرلمان في نهاية الاسبوع او بداية الاسبوع المقبل"، عازيا سبب تأخيرها الى "التغيرات السريعة في اسعار النفط العالمية التي وصلت الى 49 دولارا للبرميل الواحد والتي دعت الى اعادة النظر في سعر النفط المخطط للموازنة كونه يؤثر في الايرادات والعجز وكيفية التصرف بالإنفاق العام".


وتوقع الصفار ان "تتراوح نسبة العجز بين 40 الى 50 بالمئة من حجم الانفاق"، لافتا الى ان "السبب الاخر في تأخر الموازنة يعود الى المفاوضات بين وزارة المالية وصندوق النقد الدولي لتحديد سعر صرف الدينار العراقي".


وكشف الصفار عن "وجود اراء لتخفيض سعر صرف الدينار العراقي امام الدولار"، لافتا ان "هذا الاجراء سيؤدي الى التضخم ويؤثر بشكل سلبي في اصحاب الدخل المحدود الذين يعتمدون على رواتبهم".


يذكر ان الخبير الاقتصادي صالح الهماشي حذر، السبت، (5 كانون الأول، 2020)، من وصول سعر صرف الدولار الى 500 الف دينار لكل 100$، فيما توقع ارتفاع سعر الصرف خلال 2021 الى 2000 دينار.