محافظ البنك المركزي يحدد اسباب ارتفاع اسعار صرف الدولار

بغداد - IQ  

حدد محافظ البنك المركزي علي العلاق، اسباب ارتفاع اسعار صرف الدولار.

وقال المكتب الاعلامي للمجلس الوزاري للاقتصاد في بيان ورد لـ(IQ NEWS)، ان "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين ترأس الجلسة الحادية والثلاثين  لسنة ٢٠٢٣ للمجلس الوزاريّ للإقتصاد، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط ووزراء المالية والعمل والشؤون الاجتماعية والامين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي  ووكيل وزارة النفط ونائب رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار  ورئيس هيئة الاوراق المالية ومستشاري رئيس الوزراء للشُؤُون  الاقتصادية والقانونية "، مبينا ان "المجلس استضاف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب وعددا من اعضاء اللجنة لمناقشة اسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية".

وقدم محافظ البنك المركزي شرحا تفصيليا عن مهام واهداف البنك المركزي والسياسة النقدية في العراق، مشيرا الى ان "سعر الصرف يعتمد بالاساس على المستوردات وليس على الانتاج المحلي وان سعر الصرف في العراق لديه خصوصيات لارتباطه بسعر النفط لكونه المصدر الاكبر في توفير العملة الصعبة".

واضاف ان "عوامل عديدة تؤثر على سعر الصرف اهمها تسرب الدولار الى الدول المجاورة والتعامل الداخلي في الاسواق المحلية بغير العملة الوطنية وكذلك عدم السيطرة الكاملة على المنافذ والتهريب"، لافتا الى ان "مستوى التضخم انخفض بشكل ملحوظ وان البضائع التي تدخل بشكل رسمي تشهد استقرارا بالاسعار لان الاستيرادات مغطاة بالسعر الرسمي".

واشار الى "فتح صالة خاصة للمصارف الاهلية لبيع الدولار للمسافرين في مطار بغداد الدولي، ورفع سعر الفائدة للمبالغ المودعة في المصارف الى ٧.٥ بالمائة لتشجيع المواطنين بايداع مبالغها في المصارف ولسحب الكتلة النقدية خارج المصارف".

وبعد نقاشات موضوعية وجدية، اشار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الى ان "المجلس سيدرس وبشكل مستفيض هذا الموضوع المهم وسيتابع توطين الرواتب لجميع العاملين في القطاع الحكومي ومن ثم المختلط وصولا للقطاع الخاص ودراسة زيادة سعر الفائدة على الايداعات"، لافتا الى "اننا نتطلع الى بناء ادوات اساسية مستقبلية تساعد البنك المركزي ووزارة المالية باخذ دورهما بما يتناسب مع طبيعة عملها".

وقرر المجلس "المضي بانشاء مشروع هدم وبناء مستشفى ابن سينا التخصصي سعة ٦٠٠ سرير في محافظة نينوى ليخدم ابناء تلك المحافظة".