البنك المركزي: لا يمكننا بيع الدولار مباشرة للمواطنين.. "الأعراف الدولية لا تسمح"

بغداد - IQ  

أكّد البنك المركزي، السبت، عدم إمكانية فتح نافذة البيع المباشر للدولار أمام المواطنين، فيما أشار إلى إجراءات مستمرة للسيطرة على أسعار الصرف.

وقال معاون مدير عام دائرة الاستثمارات في البنك، محمد يونس في تصريح، إن "جميع التحويلات المالية متابعة ومراقبة من البنك المركزي العراقي من خلال المنصة الالكترونية، ومنصة البيع النقدي"، مبيناً أنّ "تلك العمليات تأتي ضمن المعايير الدولية الخاصة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتكون متوافقة مع جميع الأعراف والقوانين الدولية، ولا تمس بسمعة العراق والبنك المركزي والمؤسسات المالية في حال حدوث أي خلل بتلك التحويلات".

وأضاف، أنّ "الحوالات المقبولة بدأت بالارتفاع، ونتوقع أن يصل البنك المركزي الى مستويات عالية جداً"، مشيراً إلى أن " البنك ينشر يومياً مبيعاته النقدية والحوالات، والتي تتراوح حالياً ما بين 100 الى 150 مليون دولار، إضافة الى البيع النقدي".

ورجح يونس، زيادة في التحويلات خلال الأيام المقبلة، مؤكداً أنّ "البنك المركزي يعمل جاهداً لحلحلة جميع المشاكل التي تعاني منها المصارف والتجار في عملية التحويل المالي، وقد بدأ السعر الموازي للدولار بالانخفاض تدريجياً نتيجة لذلك".

وبشأن إمكانية فتح نافذة لبيع الدولار للمواطنين وبأرقام محددة شهرياً، قال يونس: "لا يمكن أن يكون الدولار متاحاً لأي مواطن باعتباره ليس عملة وطنية للعراق"، مبيناً أن "الدولار يجب أن يكون مخصصاً للتعامل خارج العراق لأغراض تمويل التجارة والسفر والعلاج والدراسة".

وتابع أن "فتح نافذة لبيع الدولار للمواطنين تخالف جميع الضوابط والأعراف الدولية".