الصين: مستعدون لتطوير الاتفاقية الاستراتيجية مع العراق

بغداد - IQ  

أبدت الصين، الثلاثاء، استعدادها لتطوير الاتفاقية الاستراتيجية مع العراق "حسب الأولويات" التي تحددها بغداد.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن وزيرها زياد علي فاضل ترأس اليوم اجتماعاً عالي المستوى مع بنك الصادرات الصيني "سانيو شور"، وبحضور مستشار الوزارة وعدد من المديرين العامين".

وشكر فاضل  "الوفد لدعمهم بتمويل عددٍ من المشاريع الكبيرة والمهمة بقطاع الانتاج كمحطات (الرميلة ،وشط البصرة ،وميسان الاستثمارية) والتي عادت بانتاج دَعَّمَ المنظومة الكهربائية الوطنية".

وتحدث عن "توجه الحكومة لتحقيق شراكات رصينة مالياً واقتصادياً مع الجميع، ورغبتها بالانفتاح على الجميع وتطوير التعاون مع جمهورية الصين الشعبية".

وعبّر الوفد الصيني، وفق البيان عن "سروره البالغ لما لاقوه من جدية وسعي حثيث من الوزير، ورغبته الواضحة بإنشاء البنى التحتية، وأبدوا ثقتهم العالية بالمضي مع الوزارة وبحسب ما تقترحه لتمويل كم كبير من المشاريع، وان الاتفاقية الاطارية بغاية الأهمية ولابأس لتطويرها من قبلكم وحسب أولوياتكم".

وعرض مستشار وزارة الكهرباء "نوع المشاريع وحجم الضمانات الفنية والمالية وألياتها"، قائلاً إن "خُططنا تشمل الدورات المركبة والمحطات الحرارية ومحطات الطاقة الشمسية وغيرها".

ونقل البيان عن وزير الكهرباء قوله للوفد الصيني: "إن مواطنينا من حقهم ان نخدمهم بساعات التجهيز، وهذا يتطلب إنشاء وإنجاز المشاريع، وستكون ضماناتنا معكم جاهزة عند اكمال ما يتم الاتفاق عليه".