وكالة أميركية متخصصة: العراق لن "يقوّض هيمنة الدولار" بدفعه اليوان للصين

بغداد - ترجمة  


أفادت وكالة بلومبيرغ الأميركية المتخصصة بأسواق المال، الاثنين، بأن هيمنة الدولار في الشرق الأوسط لن يقوضها تعامل العراق باليوان مع الصين.

فالعراق هو أحدث دولة في الشرق الأوسط تتحدث عن التجارة بعملات غير الدولار. 


لن يفعل ذلك الكثير لتقويض هيمنة الدولار في منطقة تتمتع بعلاقات مالية وسياسية وطاقية عميقة مع الولايات المتحدة، لكنه تحول طفيف في التجارة غير النفطية. 


وتقول بغداد إنها تخطط لدفع تكاليف واردات القطاع الخاص من الصين باليوان من أجل ضخ العملة الأجنبية في النظام المالي والمساعدة في تخفيف الضغط على الدينار. 


في حين أنه ينبع من أزمة العملة الفريدة في العراق، فإنه يتبع أيضًا الجارتين الأكثر ثراءً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في استكشاف التجارة غير النفطية باستخدام عملات أخرى غير الدولار.


تعمل الإمارات والهند على تعزيز التجارة غير النفطية بالروبية، وقال وزير المالية السعودي مؤخرًا إن المملكة منفتحة على التجارة بعملات أخرى غير الدولار. 


ويكثف العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، جهوده لتحقيق الاستقرار في الدينار بعد رفع قيمته في وقت سابق هذا الشهر. وقد عانت من نقص في الدولار بعد تعرضها لضغوط من الولايات المتحدة للحد من تدفق الأموال إلى إيران المجاورة، حيث فرض مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في تشرين الثاني الماضي ضوابط أكثر صرامة على المعاملات الدولارية من قبل البنوك التجارية العراقية. 


يحدث هذا في الوقت الذي تقوم فيه الدول بموازنة العملة الأمريكية في التجارة العالمية وإقامة علاقات اقتصادية أعمق مع القوى الناشئة في آسيا. كانت الصين تضغط على استخدام اليوان في المعاملات مع مصدري الطاقة والسلع الرئيسيين. 


لكن المسؤولين في الشرق الأوسط يسارعون إلى القول إن الدولار سيظل العملة المفضلة للطاقة ، ويوضح الجوانب السلبية لنقل المزيد من تجارتهم إلى عملات أخرى أو حتى التفكير في الابتعاد عن ربط العملات بالدولار الذي يدعم نفطهم. - الاقتصادات المعتمدة. 


لذا، في حين أن اقتصادات الشرق الأوسط قد تغازل عملات أخرى، فإن أسسها الدولارية التي استمرت لعقود طويلة موجودة لتبقى.


بلومبيرغ