الزراعة تحذر المواطنين بشأن السيول المتوقعة: ابتعدوا عن ضفاف الانهر

بغداد - IQ  

وجهت وزارة الزراعة، الخميس، (26 تشرين الثاني، 2020)، تحذيرا للفلاحين والمزارعين بشأن السيول والأمطار، فيما دعت المواطنين الى الابتعاد عن ضفاف الانهر.


وقال المتحدث الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان ورد لموقع IQ NEWS ان "وزير الزراعة محمد الخفاجي أكد على ضرورة أن يتخذ الفلاحين والمزارعين اقصى درجات التأهب لأي حالة فيضانان او سيول ناتجة عن امطار متوقعة حسب معطيات الأنواء الجوية".


ودعا الخفاجي بحسب البيان "الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بتوجيه فروعه في المحافظات وبالتعاون مع الفلاحين لاحتواء أي حالة قد  تحدث وابداء المساعدة لكوادر وزارة الموارد المائية ضمن محافظاتهم في عملية تقليل الأضرار المتوقعة وتوجيه المياه الواردة   الى الانهر والبحيرات من أجل الاستفادة منها،  فضلاً عن تصريف مياه السيول والامطار المتوقعة بعيداً عن  المدن والقرى الريفية".


وطالب الخفاجي "كافة المواطنين من الفلاحين والمزارعين بالابتعاد عن ضفاف الانهر ومقترباتها فضلا عن اتخاذ الاحتياطات اللازمة من اجل الحفاظ على حياتهم وممتلكاتهم"، واصفاً "سقوط الأمطار وزيادة الايرادات المائية الناتجة عنها بأنها بداية موسم خيراً على القطاع الزراعي بغية زيادة الإنتاج كما ونوعا أضافة الى زيادة المساحات الخضراء".


وشدد ان "على الجهات ذات العلاقة وكوادر وزارة الموارد المائية احتواء الزيادات المتوقعة نتيجة السيول والأمطار وتوظيفها بالشكل الأمثل".


وتوقعت هيئة الانواء الجوية امس الاربعاء، تساقط امطار غزيرة في محافظات الوسط والجنوب من ضمنها بغداد، مع حدوث سيول الاقسام الشرقية من البلاد.