النفط: أسعار المشتقات مدعومة ونبحث عن مصلحة المواطن

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة النفط، الثلاثاء (24 تشرين الثاني، 2020)، امتلاكها خزيناً استراتيجياً من المشتقات في المستودعات، فيما اكدت حرصها على انسجام أسعار المحروقات مع الوضع الاقتصادي للمواطن وتنمية القطاع الخاص والصناعات النفطية.

وقال وكيل الوزارة حامد يونس في تصريح تابعه موقع IQ NEWS، إن "الوزارة وعند تحديد أسعار المشتقات النفطية تأخذ بنظر الاعتبار مصلحة المواطن، وبرهنت ذلك من خلال تخفيض سعر البنزين عالي الاوكتين (المحسن)، إذ تم حسابه وفق أسس وحسابات اقتصادية تساوي الكلف، وعليه تم خفض السعر من 850 ديناراً للتر إلى 650 ديناراً بما يلبي حاجة المستهلك".

وأضاف، أن "الوزارة تسعى وفق نظرة اقتصادية إلى أن تكون أسعار المنتجات محسوبة لإدامة الإنتاج وتوفير المشتقات وديمومتها في عموم البلد، فضلاً عن تنمية القطاع الخاص والصناعات النفطية ونشاطات المستهلكين"، لافتاً إلى "أهمية عمل دراسة شاملة للمستهلكين والمنتجين لضمان حصول تنمية مستدامة للنشاطات الصناعية والاستهلاكية ونشاطات الانتاج النفطية".

وشدد يونس على، أن "أسعار النفط الأبيض وزيت الوقود والغاز الجاف والبنزين العادي والمنتجات الأخرى مدعومة من ناحية الكلف"، مؤكداً "وجود مستودعات خزنية تستوعب الكميات المنتجة والمراد توزيعها من المشتقات، اضافة الى الكميات المعدة اساسا للتخزين كاحتياطي استراتيجي".

وأوضح أن "طاقة المستودعات الخزنية في المصافي مساوية للطاقات الانتاجية، إلى جانب أن الشركات المعنية بالتوزيع لديها مستودعات خزنية كشركة خطوط الانابيب المعنية بنقل المنتجات والخزن والمناورة وشركة توزيع المنتجات النفطية التي لديها مستودعات عائدة لها تسهم ايضا بالمناورة بعمليات التجهيز وتغطية الحاجات الاستهلاكية، ما يعني وجود المستودعات لدى الجهات المنتجة والناقلة والمجهزة"، مشيرا الى "وجود خزين استراتيجي كبير من مختلف المشتقات في عموم المستودعات".