إيران بصدد رفع تبادلها التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار

بغداد - IQ  

كشف مسؤول دبلوماسي إيراني، الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، عن عزم حكومتي بغداد وطهران رفع مستوى التبادل التجاري بينهما إلى 20 مليار دولار سنوياً، فيما أشار إلى استعداد بلاده لـ"الوقوف إلى جانب" سكان إقليم كردستان.


وقال القنصل الإيراني في السليمانية بإقليم كردستان، مهدي شوشتري في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية، وتابعه موقع IQNEWS، إن "رئيسي الجمهورية الاسلامية الايرانية (حسن روحاني)، وجمهورية العراق (برهم صالح) يتفقان بشان ارتقاء مستوى حجم التبادل التجاري الى 20 مليار دولار سنويا".


وبشأن العلاقات الاقتصادية بين إيران وإقليم كردستان العراق في ظل الظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا  أوضح شوتشري ان "عملية التبادل التجاري استمرت بين البلدين من خلال الامتثال لجميع البروتوكولات الصحية على  الحدود المشتركة"، فيما وصف علاقات بلاده مع مدينتي السليمانية وحلبجة بانها "هامة نظرا الى وجود أكثر من 600 كيلومتر من الحدود المشتركة وتفعيل حدود (برويز خان وبشماق) الرسمية وكذلك اربعة اسواق حدودية".


وأضاف أن "العلاقات التاريخية المتجذرة والقواسم المشتركة بين ايران و العراق تسهم في تعزيز التعاون بينهما"، متطرقاً في حديثه إلى الهجوم الكيماوي الذي شنه نظام صدام حسين على مدينة حلبجة عام 1988، قائلاً "بسبب موقع حلبجة الخاص بالنسبة لنا  نحن مستعدون للمساعدة في تنمية وتطوير هذه المحافظة".


وأشار القنصل الإيراني في محافظة السليمانية، إلى استعداد بلاده لـ"الوقوف الى جانب اهالي كردستان العراق في فترة ازدهاره كما وقفت الى جانبهم في فترات تاريخية مختلفة وعند المصاعب".


وحسب أرقام متداولة في وسائل الإعلام، فإن حجم التبادل التجاري حالياً بين العراق وإيران يترواح بين 8 - 10 مليارات دولار سنوياً، وبذلك تكون إيران في المرتبة الثانية بعد تركيا التي يترواح تبادلها التجاري مع العراق بين 10 - 12 مليار دولار، فيما أكد أفصح عدة مسؤلون إيرانيون في السابق عن رغبة طهران، التي تعاني من وطأة العقوبات الاقتصادية الأميركية، برفع مستوى التبادل التجاري مع بغداد إلى 20 مليار دولار سنوياً.