هل ستتضمن موازنة 2021 تخفيض رواتب الموظفين؟

بغداد - IQ  

كشفت اللجنة المالية النيابية، الأحد، (15 تشرين الثاني، 2020) ان موازنة عام 2021 لا تتضمن تخفيضا في رواتب موظفي الدولة، فيما اشارت الى ان حجم الديون الداخلية والخارجية للبلاد يبلغ أكثر من 160 مليار دولار.


وقال عضو اللجنة عبد الهادي موحان السعداوي في تصريح تابعه موقع IQNEWS: إن "موازنة عام 2021 لا تتضمن تخفيضا في رواتب موظفي الدولة، وأن (الورقة البيضاء) التي قدمتها الحكومة وصوّت عليها البرلمان؛ لا تشمل إجراءات تخفيض رواتب الموظفين، بل تشمل فقط مخصصات موظفي الدرجات الخاصة".


واضاف أن "(الورقة البيضاء) لم تترجم الى موازنة لترسل الى البرلمان لمعرفة أبواب الصرف فيها"، لافتا إلى أن "اللجنة المالية تنتظر ارسال موازنة العام المقبل 2021 من قبل الحكومة لمناقشتها وعرضها على مجلس النواب للتصويت عليها".


وبشأن ديون العراق، اكد السعداوي أن "حجم الديون الداخلية والخارجية للبلاد يبلغ أكثر من 160 مليار دولار"، لافتا الى أن "الدين الكلي ارتفع بعد إقرار قانون العجز المالي خلال الشهور الماضية".


وتابع ان "الديون الخارجية المترتبة بذمة العراق والمثبتة ضمن (نادي باريس وديون الكويت والحرب العراقية الايرانية) بلغت أكثر من 136 مليار دولار".


وسدد العراق في العام الماضي 2019، قروضا واجبة الدفع مع الفوائد بلغت نحو 14 تريليون دينار، وحذر السعداوي من "استمرار الدولة بالاقتراض الخارجي والداخلي سيؤدي إلى إعلان إفلاس البلاد بشكل كامل".