ماذا يعني انخفاض صادرات العراق النفطية للولايات المتحدة؟

بغداد - IQ  


قال خبير نفطي عراقي، الأحد (3 تشرين الأول 2021)، إن انخفاض صادرات النفط العراقية إلى الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي لا تؤثر على الاقتصاد العراقي، لوجود مشترين "مستعدين" على الدوام.

وذكر حمزة الجواهري في حديث لموقع IQ NEWS، أن "انخفاض صادرات النفط لأميركا، إلى مليون برميل ونصف في شهر أيلول الماضي، لايعد انخفاضا كبيرا"، مبينا أن "صادرات النفط لامريكا سابقا، كانت مليون و700 الف برميل".


وأضاف أن "العراق وضع حصة الولايات المتحدة والدول الاوروبية 25 بالمئة من انتاجه و50 بالمئة أخرى للصين والهند والدول الآسيوية والباقي لدول العالم الأخرى"، مؤكدا أن "الانخفاض لن يؤثر على الاقتصاد العراقي، والنفط الذي لا يباع لتركيا يباع لدول أخرى".


وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، قد أعلنت في وقت سابق، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا انخفضت الى 1.5 مليون برميل في شهر أيلول الماضي، ليحل العراق في المرتبة التاسعة بعد كل من كندا والمكسيك والسعودية وروسيا وكولومبيا والإكوادور والبرازيل ونيجيريا، والمرتبة الثانية عربيا بعد السعودية التي بلغت الأخيرة صادراتها لأمريكا خلال شهر ايلول 12 ملايين و187 ألف برميل يوميا.


وفي أيلول الماضي، صدر العراق 92 مليون و422 ألف و485 برميلاً من النفط، وبلغت إيرداتها، وفق بيان لوزارة النفط، قرابة 6 مليارات و711 مليون و7 آلاف دولار أميركي.