النفط النيابية: اعتماد العراق على الطاقة النظيفة سيقلل الانبعاثات الضارة عالمياً بهذه النسبة

بغداد - IQ  

أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، الاثنين (20 أيلول 2021)، أن توجه البلاد نحو مشاريع الطاقة البديلة سيسهم في تحسين انتاج البلاد من الكهرباء وكذلك يخفض الانبعاثات الضارة بنسب معينة. 

وقالت عضو اللجنة، زهرة البجاري، لموقع IQ NEWS، إن "العراق يدرس بجدية التوجه نحو تطوير مشاريع الطاقة البديلة والسعي الى رفع انتاجه من الطاقة الكهربائية عبر تلك المشاريع".

وأضافت أن "تنفيذ تلك المشاريع سيمكن العراق من الإيفاء بالتزاماته التي أقرها اتفاق باريس للمناخ، من خلال خفض الانبعاثات الضارة ما نسبته 1-2% على أقل تقدير". 

وتابعت عضو لجنة النفط النيابية، أن "تلك المشاريع يجب أن تنضم في مشروع قانون"، مرجحة تمريرها في الدورة البرلمانية المقبلة ثم طرح مشاريع الطاقة البديلة للاستثمار.

وأشارت البجاري، إلى "وزارة الكهرباء بالتعاون مع الجهات المختصة قدمت في وقت سابق مشروع قانون انتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، فضلا عن مشروع تعديل قانون وزارة الكهرباء الذي قدمه مجلس النواب مؤخرا، لتعديل اسمها إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة". 

وخلال الأشهر الماضية، بحثت بغداد إمكانية اللجوء للطاقة البديلة، ووقعت الشهر الجاري عقداً مع شركة "توتال" الفرنسية بقيمة 27 مليار دولار لتنفيذ 3 مشاريع، أحدها استثمار الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، فيما غيّر مجلس الوزراء تسمية وزارة الكهرباء إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.