علاوي: سعر برميل النفط في موزانة 2022 سيكون عند 50 دولاراً

بغداد - IQ  

قال وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، الخميس (26 آب 2021)، إن العراق خرج "بسلامة" من الوضع الاقتصادي الصعب، وإنه لم يعد بحاجة إلى الاقتراض من البنك الدولي، أشار إلى أن ما نسبته 65 بالمئة من الموازنة المالية تذهب لدفع الرواتب.

وذكر علاوي في مقابلة مع وسائل إعلام محلية وتابعها موقع IQ NEWS إن "الموازنة المالية للعام المقبل 2022 اكتملت، وستعرض خلال 3 أسابيع في مجلس الوزراء، وسيثبت سعر برميل النفط فيها عند 50 دولاراً".


وأضاف، أن "سياسة العراق المالية خلال سنة ونصف مرت بخمسة ظروف استثنائية، ودخلنا في بداية عمل الحكومة دون أي صمام أمان مالي، وقد تغير الاقتصاد العراقي منذ 2019، فيما أدت أزمة كورونا إلى انهيار أسعار النفط وزادت من البطالة".

وتابع "عملنا كسياسة حكومية على ضبط النفقات التي انعكست على إيرادات الدولة، وعملية تغيير سعر صرف الدولار لم تكن سهلة"، مضيفاً "كان يجب تغيير سعر صرف الدولار منذ سنين وهو عكس أمراً مفيداً لإصلاح النظام الاقتصادي".

وأكد أن "سياستنا المالية والنقدية إصلاحية ويجب استمرارها، وهي تستهدف التوازن بين النفط وتعظيم الموارد الأخرى، كما بدأنا بأعمال إصلاحية صحيحة ابتداءً من المصارف والكمارك وخرجنا بسلامة من الوضع الاقتصادي الصعب".