"بعضهم يكذب لأهداف انتخابية"

كركوك.. أكثر من مليوني دونم كانت تزرع سنوياً و"لم يبق منها الآن سوى 800 فقط"

كركوك- IQ


حذرت الجمعيات الفلاحية ودائرة الموارد المائية في كركوك، يوم السبت (21 آب، 2021)، من أن المحافظة في طريقها إلى التصحر بعد تداعيات تقليل المياه من قبل دول الجوار وتأثيرها على تراجع مستويات الانتاج الزراعي، مشيرة إلى أن "بعض الاشخاص يصرحون بإخبار لا تمت إلى الواقع بصلة، للخروج بمكاسب تتزامن مع موسم الانتخابات".


وقال عضو الجمعيات الفلاحية عبد الرحيم خليل، لموقع IQ NEWS، إن "قلة الموارد المائية من دول الجوار تركيا وإيران، ساهمت بشكل كبير بتراجع مستويات المياه الواردة منها إلى العراق، مما تسبب بانحسار المساحات الزراعية في كركوك وصلاح الدين وعدد من المحافظات الشمالية من ضمنها مدن اقليم كردستان العراق".


وأكد خليل أن "إيران حولت مسارات الأنهر وقللت من موارد سدي دوكان ودربند بخان اللذان يغطيان كركوك بالمياه"، مبينا أن "المحافظة كانت تمتلك مساحات زراعية تصل إلى أكثر من مليوني دونم زراعي من الحبوب والخضراوات، لكنها تراجعت إلى نحو ربع هذه المساحة، أي 800 دونم فقط".


من جهة أخرى، حذرت دائرة الموارد المائية في كركوك، من قلة الأمطار وانحسار الغطاء الثلجي، مما يتطلب تقنين وترشيد استهلاك المياه.


وقال مدير الدائرة زكي محمد لموقع IQ NEWS، إن "قلة الامطار والغطاء الثلجي لهذه السنة يتطلبان التقنين والترشيد في استخدام المياه واستغلال الطاقات بالشكل الأمثل"، مشيرا إلى أن "محافظة كركوك تتمتع بمصدر مائي لا بأس به من مياه سد دوكان الذي تمثل خزيناً جيداً لأهالي المحافظة".


ودعا محمد إلى "تقنين الاستهلاك وترشيد الطاقات والكف عن المزايدات الاعلامية التي ترمي إلى إيهام الرأي العام بأمور غير دقيقة واسناد أدوار لبعض الاشخاص من خارج محيط الدوائر الرسمية المختصة من خلال اخبار وتصريحات لا تمت إلى الواقع بصلة، للخروج بمكاسب تتزامن مع موسم الانتخابات".


وأشار إلى أن "مديرية الموارد المائية في كركوك قد قامت بالتنسيق مع ادارة المحافظة، بتوفير الماء الخام هذه السنة دون مشاكل لمركز المحافظة بمعدل يكفي لمليون مواطن، كما تسعى إلى توفيره لجميع الاقضية والنواحي"، مشيدا "بالجهود الساعية إلى تنظيف الجدول الشرقي والغربي في قضاء الحويجة وناحية الرياض من الترسبات والشمبلان، مما يستوجب تفهم المواطن لهذا الأمر".


وفي ذات السياق قال عضو منظمة البيئة والزراعة المحلية في كركوك سرمد عباس لموقع IQ NEWS، إن "المساحات الخضراء تراجعت في كركوك بشكل كبير، سببه انخفاض المساحات الزراعية والجفاف وقلة الواردات المائية" مشيرا إلى "توثيق هجرة آلاف الدونمات في اطراف كركوك، مما ساهم بتراجع المساحات الخضراء".


ودعا عباس الحكومة العراقية إلى "حسم موضوع التزام تركيا وإيران بحصة العراق المائية"، مؤكدا أن "أزمة المياه قد تصل بالعراق إلى التصحر وهجرة الأراضي الخضراء من قبل المزارعين، بعد أن كان البلد في مصافي الدول المتقدمة على العديد من البلدان من النواحي الزراعية".