العراق يحذر من "حرب أسعار" داخل "أوبك بلس"

بغداد - IQ  

حذر المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، الاثنين (5 تموز 2021)، من أي زيادة في انتاج النفط داخل الدول الأعضاء في "أوبك بلس" دون تنسيق مسبق قد يؤدي لحرب أسعار واختلالات "خطيرة" في السوق العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن صالح قوله، وتابعه موقع IQ NEWS، إن ""الزيادات في الانتاج داخل الدول الأعضاء في أوبك يجب أن تتم بحذر وبتنسيق عالٍ بين الدول الاعضاء نفسها لنتجنب اية تخمة محتملة في سوق عرض النفط الخام قد تحدث اختلالات سعرية غير مرغوبة".

وأضاف أن "اي حالة عدم تنسيق ستوفر فرصة للمضاربين مجددا بتغيير مراكز توقعاتهم في سوق المستقبليات النفطية من مراكز طويلة مستقرة حاليا الى مراكز قصيرة مخيفة سعرية وقلقة لتدخل البلدان المصدرة للنفط  مجددا باخفاقات اسعار النفط والتعجيل بدورة الاصول النفطية وهبوط الاسعار جراء التسارع في زيادة الانتاج دون دراية وتنسيق يوفر الاستقرار في الامدادات وباسعار مستقرة الى مدى زمني اطول".

ولفت المستشار المالي لرئيس الوزراء إلى أنه "بغياب التنسيق والتفاهمات بين المنتجين في اوبك ستتشكل مجددا بدايات لحرب اسعار من اجل اقتناص الفرص على حساب العائد لتدخل البلدان المصدرة للنفط مجددا في دورة منعطفات تهدد مستقبل الماليات العامة فيها وبرامج الاستثمار النفطي بشكل يجب أن يتناسب وعودة النمو التدريجي في الاقتصاد العالمي وهي مرحلة الانفتاح الاقتصادي بين الامم لما بعد جائحة كورونا".

وفي وقت سابق من اليوم، ارتفعت أسعار النفط إلى 77 دولاراً للبرميل الواحد متأثراً بخلاف داخل مجموعة "أوبك بلس" بشأن سياسة الانتاج، والتي أدت بدورها إلى تأجيل اجتماع للمجموعة كان مقرراً عقده اليوم.