بيان من بغداد

مدير البنك المركزي وبارزاني يتفقان على تنظيم عمل مصارف كردستان وترخيصها اتحادياً

بغداد - IQ  

اتفق محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، السبت (19 حزيران 2021)، على إعادة تنظيم المصارف التابعة لحكومة الإقليم وشركات الصيرفة تمهيداً لترخيصها من قبل البنك.

وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "تلبية لدعوة من حكومة إقليم كردستان، استقبل بارزاني، اليوم، مخيف، وجرى في اللقاء، بحث سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين حكومة الإقليم والبنك المركزي العراقي في مجال إعادة تنظيم القطاع المصرفي ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

وأضاف، أن "محافظ البنك المركزي تناو أطر العمل لتعزيز القطاع المصرفي من خلال عدة أمور، أهمها تنظيم المصارف التابعة لحكومة الإقليم وترخيصها من البنك المركزي، وتنظيم عمل شركات الصيرفة تمهيدا لترخيصها"، مبيناً أن "عدة لجان ستباشر أعمالها لإنجاز المهام التي وجه بها رئيس الوزراء والمحافظ".

ونقل عن محافظ البنك المركزي تأكيده "حرص البنك على قيام فرع البنك المركزي بالإقليم بمهامه الرقابية والإشرافية بشكل فاعل لضمان أداء القطاع المصرفي لنشاطه في ظل القوانين النافذة".

وأبدى رئيس حكومة إقليم كردستان، وفق البيان، "مجدداً استعداده للتعاون والتنسيق مع البنك المركزي العراقي، وأكد أن إعادة تنظيم القطاع المصرفي من شأنه أن يشكل دعامة قوية ومهمة لتطوير البنية التحتية الاقتصادية وترسيخ عملية الاستثمار وكسب ثقة البنوك والمؤسسات المالية العالمية".