جراء استمرار ارتفاع سعر الدولار

تحذيرات برلمانية من تفاقم معدلات الفقر والبطالة في العراق

بغداد - IQ  


حذرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الأحد (13 حزيران 2021)، من تفاقم معدلات البطالة والفقر في العراق، نتيجة استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.


وقال عضو اللجنة النائبة ندى شاكر، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "الوضع الاقتصادية للدولة العراقية وكذلك المعيشي للمواطنين ما يزال سيئاً جداً نتيجة سوء الإدارة والتخطيط وإتباع السياسات الاقتصادية الخاطئة".


وأضافت أن "استمرار ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار العراقي، وعدم دعم وحماية القطاع الخاص، سيؤدي إلى تفاقم معدلات الفقر والبطالة بشكل كبير".


وبينت أن "العراق تحول إلى بيئة طاردة للاستثمار نتيجة عدم توفير البيئة الآمنة لدخول الشركات الأجنبية والعربية التي من شأنها أن تخفف من معدلات البطالة".


وشهدت الأسواق المحلية العراقية ارتفاعا جديدا في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، إذ بلغت قيمة الدولار الواحد أكثر من 1500 دينار عراقي، بفارق واضح عن السعر المقرر من البنك المركزي وهو 1450 دينارا للدولار الواحد.


وكان وزير التخطيط نوري الدليمي، قد كشف في تصريحات صحفية مطلع شهر حزيران الماضي، عن أرقام مؤسفة عن حجم ونسبة الفقر في العراق، مبيناً أن نسبة الفقر في عموم العراق بلغت 20 بالمئة، بموجب آخر مسح نفذته الوزارة عام 2018، ولكن النسبة ترتفع كثيراً خاصة في المحافظات الجنوبية.