لـ"سبب مهم"

المالية النيابية: سعر صرف الدولار أمام الدينار سيثبت لمدة عام على الأقل

بغداد - IQ  

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر السبت (12 حزيران 2-21)، أن سعر صرف الدولار أما الدينار العراقي سيبقى "ثاباتاً لمدة عام على أقل تقدير"، لأن أي تغيير "سيضر" بالعقود والمشاريع الحكومية.


وقال كوجر لموقع IQ NEWS، إن "تغيير سعر الصرف من مسؤولية البنك المركزي، وتصريح البن يوم أمس وتصريح البنك  جاء في وقته، في ظل الشائعات عن إمكانية حصول تغيير جديد في السعر".


وأضاف، أن "سعر صرف الدولار أمام الدينار سيبقى ثابتاً لمدة عام على أقل تقدير"، لافتاً إلى أن "أي تغيير في هذا السعر يعني خلق مشاكل جديدة بعدما بنيت كل عقود الحكومة ومشاريعها والموازنة المالية العامة على هذا السعر".


وأشار إلى أن "المضاربين هم المستفيدين من عملية بث شائعات تغيير سعر الصرف، لان سعر البيع ثابت من البنك المركزي"، مبيناً أن "الحكومة لها صلاحية وقدرة فرض سعر البيع على المشاركين في مزاد العملة عبر إصدار قرار أو تخصيص مبلغ وضخه لضبط السوق".


ويوم أمس، أكد البنك المركزي "ثبات" سعر صرف الدولار أمام الدينار، وعدم وجود "أية نوايا لتغييره"، فيما أشار إلى أن السعر الذي اختيار في نهاية العام الماضي، "استند إلى دراسات معمقة لمتطلبات الوضع الاقتصادي والمالي وأهداف السياسية النقدية".