جنرال الكتريك تعد خطة لإنهاء حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط

بغداد - IQ  

أعلنت شركة جنرال الكتريك، الثلاثاء (1 حزيران 2021)، عن إعداد خطة لإنهاء ظاهرة احتراق الغاز المصاحب لعملية استخراج النفط، فيما تعتزم انشاء محطتين كهربائيتين احداهما تعد الاكبر في العراق لإضافة نحو 2200 ميكا واط الى الشبكة.


وقال المدير التنفيذي للشركة في العراق رشيد الجنابي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "ملاكات الشركة وصلت الى الخطوات الاخيرة لإنجاز محطة الزبير والتي ستضيف 700 ميكاواط  من الطاقة الكهربائية، فضلاً عن ان العمل لايزال جار في توسعة محطة بسماية الكهربائية الاكبر في العراق لإدخال 1500 ميكاواط اضافية لتصل الى 4500 ميكا واط".


واضاف انه "من ضمن الحلول الانية والتي يمكن الاستفادة بشكل سريع تنصيب الوحدات المتنقلة TM2500 في الحقول النفطية للإفادة من الغاز المصاحب لإنتاج الطاقة الكهربائية وبفتره لا تتجاوز عدة شهور لانتاج مئات الوحدات بالميكا واط والتي تحتاجها الشبكة الوطنية بشكل كبير وانهاء ظاهرة حرق الغاز المصاحب والذي يؤثر على البيئة العراقية بشكل كبير".


وبين ان "شركة (جي اي) على استعداد تام لدعم العراق في توفير التمويل اللازم لبناء المشاريع الاستراتيجية لتغطية حاجته من موارد الطاقة الكهربائية، كما تعتمد قدراتها التمويلية على الخبرات العالمية وعلى العلاقات الرصينة مع وكالات تأمين الصادرات في دول عدة حول العالم، وكذلك مع كبرى المؤسسات المالية، حيث قمنا بالفعل وبالتعاون مع وزارة المالية العراقية بتأمين تمويل عدة مشاريع مهمة في قطاع الطاقة بقيمة تصل الى اكثر من ملياري دولار أمريكي".


وتابع "بشأن امكانية انشاء المحطات المركبة في مناطق العراق المختلفة، قال الجنابي : تعتبر تقنية HA التي طورتها "جنرال إلكتريك" أكثر التوربينات الغازية وأسرعها نمواً في العالم، وساهمت في تحقيق رقمين قياسيين عالميين على مستوى كفاءة توليد الطاقة، وتبرز أهمية هذه التقنية لكونها تتيح توليد كميات أكبر من الطاقة، دون الحاجة إلى وقود اضافي، ضارباً المثل بالتوربينات العملاقة من طراز H هو في دولة الامارات حيث تعمل جي اي على بناء محطة الحمرية ونصب ثلاث توربينات من طراز H لإنتاج 1800 ميكاوط".


وبشان تأثير جائحة كورونا على اعمال الشركة  في بعض المحطات وما هي المشاريع المنجزة خلال الست اشهر الماضية، اوضح الجنابي ان "جنرال الكتريك باشرت ومنذ اشهر بتشكيل فريق عمل بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والدوائر المعنية لتسهيل العمل حتى في أوقات منع التجوال".


واشار الى "مشروعي محطات السماوة وذي قار المنجزة من قبل الشركة حيث استمر العمل بالرغم من التحديات وخاصة وباء كرونا إذ تم اتخاذ أعلى المعايير الصحية للتأكد من سلامة الموظفين والشركاء، وتم الانتهاء من المرحلة الاولى من محطة كهرباء السماوة بسعة 500 ميكاواط ومحطة كهرباء ذي قار بسعة 500 ميكاواط وتسليمها الى وزارة الكهرباء".


واكد الجنابي ان "الشركة تعمل على ايضا على دعم الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء لفتح الاختناقات وايصال الكهرباء المنتجة الى المدن والمحافظات العراقية حيث انجزت جي اي اربعة محطات تحويلية اثنان منهما في بغداد واثنان في كربلاء".