التخطيط: ارتفاع معدل التضخم خلال شهر اذار بنسبة 0.7%

بغداد - IQ  

أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي، الثلاثاء (27 نيسان 2021)، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر اذار بنسبة 0.7% مقارنة بالشهر الذي سبقه. 


وقال الهنداوي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "معدل التضخم الشهري ارتفع خلال شهر اذار الماضي بنسبة 0.7% بالمقارنة مع شهر شباط الذي سبقه، في حين ارتفع التضخم السنوي بنسبة 4.3%".


وأضاف، أن "معدل التضخم خلال الخمسة اشهر الماضية ارتفع بنسبة 5.6%، حيث ارتفعت اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.2% خلال شهر اذار الماضي".


وأشار، إلى أن "اسعار قسم الملابس والاحذية سجلت ارتفاعاً، بنسبة 2.4%، فيما سجلت اسعار قسم السكن انخفاضاً بنسبة 0.2%"، مبيناً أن "اسعار قسم التبغ سجلت بدورها ارتفاعاً بنسبة 1.6%، كما ارتفع اسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة 0.3%".


وتابع، أن "اسعار قسم الصحة ارتفع بنسبة 0.4%، نتيجة ارتفاع اسعار الادوية، فيما ارتفع اسعار قسم النقل بنسبة 0.2%، كما سجلت اسعار قسم الترفيه والثقافة من جانبها انخفاضا بنسبة 2.1% نتيجة انخفاض اسعار تذاكر السفر".


وأوضح، أن "اسعار قسم المطاعم والفنادق ارتفع بنسبة 0.2%، بينما انخفض اسعار قسم السلع والخدمات المتنوعة، بنسبة (0.6%) نتيجة انخفاض اسعار الذهب في عموم العراق".