شركتان خليجيتان

استئناف أعمال توسعة حقل "خور مور" بكردستان لزيادة إنتاج الغاز

بغداد - IQ  

أعلنت شركة "دانة غاز" وشركتها "نفط الهلال"، الاثنين (26 نيسان 2021)، استئناف العمل بمشروع توسعة حقل "خور مور" في إقليم كردستان، بهدف زيادة انتاج الغاز فيه إلى 250 مليون قدم مكعب في اليوم.

وتفيد تقارير بأن هذا المشروع الذي تتشارك الشركتان في تشغيله بالنيابة عن ائتلاف بيرل بتروليوم، يقوم على ضخّ استثمار إضافي بقيمة 600 مليون دولار لزيادة إنتاج الغاز بمعدل 250 مليون قدم قياسي مكعب في اليوم لتلبية الحاجة المحلية الماسة لإمدادات الطاقة.

وأرجئت أعمال البناء الخاصة بالمشروع بسبب جائحة كورونا، وتم استئنافها الآن استعداداً لبدء الإنتاج في نيسان 2023، وذلك عقب الاتفاق مع حكومة إقليم كردستان والمقاول على إعلان حالة القوة القاهرة.


وبموجب اتفاقية بيع الغاز التي أبرمتها "بيرل بتروليوم" مع وزارة الموارد الطبيعية التابعة لحكومة إقليم كردستان في آذار 2019، سيبيع الائتلاف إمدادات غاز إضافية تغذي محطات توليد الكهرباء بوقود أنظف منخفض التكلفة، مما يعزز إمكانات إنتاج الكهرباء في إقليم كردستان العراق. 


ويغطي الغاز الذي تنتجه الشركتان في الوقت الحالي أكثر من 80% من عمليات إنتاج الكهرباء في الإقليم، كما تفيد التقارير غير الرسمية.


ويبلغ معدل الإنتاج اليومي في "حقل خور مور" 440 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، إضافة إلى 15.7 ألف برميل من المكثفات و1020 طناً من الغاز البترولي المسال، أو ما مجموعه 110.4 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، مما يجعله المشروع الأعلى إنتاجاً في الإقليم وأكبر مشروع تتولاه شركة خاصة لإنتاج الغاز وتطويره في العراق. 


ووُضعت خطط لتعزيز إنتاج مشروع خور مور من خلال إضافة وحدة ثانية بسعة 250 مليون قدم قياسية مكعبة، مما سيعمل على رفع الإنتاج الغاز الكلي للمشروع إلى نحو مليار قدم مكعب في اليوم بحلول 2024.


ويتجاوز مجموع الاستثمار في المشروع إلى تاريخه ملياري دولار، بإنتاج تراكمي يزيد على 332 مليون برميل نفط مكافئ.

وأتاح استخدام الغاز في توليد الكهرباء تكاليف طائلة على إقليم كردستان والعراق ككل، وساهم كذلك، بحسب التقارير، في تلافي 43 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بفضل الاستعاضة عن مصادر الوقود السائل، وكان لذلك دور إيجابي في التعامل مع مشكلة تغير المناخ العالمية والحد من تلوث الهواء على المستوى المحلي.

وتأسس مشروع "غاز كردستان" في 2007 بموجب اتفاقية أبرمتها "دانة غاز" و"نفط الهلال" مع حكومة إقليم كردستان، تمنحهما حقوقاً حصرية لتقييم وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع البترول والغاز الطبيعي من حقلي "خورمور" وجمجمال في كردستان العراق. 

وفي تشرين الأول 2008، بدأت أعمال الإنتاج في المحطة التي بُنِيت لتشغيل المشروع في خور مور بفترة قياسية لم تتجاوز 15 شهراً. وفي 2009، شُكِّل ائتلاف "بيرل بتروليوم" الذي يضم دانة غاز ونفط الهلال كمساهمين انضمت إليهما لاحقاً "أو إم في"، و"إم أو إل"، و"آر دبليو إي" بحصة 10% لكل منها.