هل ينخفض فعلا؟.. IQ يتحرى أسباب انخفاض الدولار لأقل من سعره الرسمي

بغداد - IQ  

فسر الخبير الاقتصادي نبيل المرسوي، الأربعاء (24 اذار 2021)، أسباب انخفاض سعر صرف الدولار الى اقل من مستوى سعره الرسمي المحدد، فيما حدد أسبابا معينة لا يمكن معها عودة السعر الى وضعه السابق.  


وقال الموسوي لموقع IQ NEWS، إن "انخفاض سعر صرف الدولار في السوق العراقي الى اقل من مستوى سعر الصرف الرسمي المحدد، جاء بسبب التوقعات والاضطراب الاقتصادي والمناقشة بشأن الموازنة ودعوات البرلمانين لاعادة سعر الصرف".


وأضاف، أن "دعوات الكتل السياسية والبرلمانية باعادة سعر الصرف ارباك السوق العراقية، بحيث اصبح سعر الصرف الموازي اقل من الرسمي وسيستمر الفرق ويميل نحو الارتفاع الى حين اقرار الموازنة".


وأكد، أن "اقرار الموازنة، هو العامل المساعد في اعادة الفجوة بين السعرين لمصلحة السوق الموازية"، مبينا أن "مايحصل من تغيرات في السوق العراقية جاء بسبب التوقعات وليس بسبب عوامل السوق".


ولفت الى أن "الفجوة بين السعرين ستستمر الى حين اقرار موازنة 2021"، مؤكدا أن "العودة الى السعر القديم ليس من صلاحية البرلمان، وإذا أراد البرلمان تغيير سعر الصرف يجب عليه تغيير قانون البنك المركزي المادة 4 التي تعطي صلاحية حصرية للبنك المركزي في تغيير سعر الصرف".


وختم بالقول، "مهنيا وفنيا واقتصاديا غير ممكن اعادة سعر الصرف مرة اخرى"، معتبرا أن "السياسة في العراق كل شيء غير منطقي وغير مهني يمكن حدوثه فيها".