الكشف عن "كواليس" ما قبل التصويت على الموازنة ووضع العقود فيها

بغداد - IQ  

كشفت اللجنة المالية النيابية، الجمعة (19 آذار 2021)، عن "كواليس" ما قبل التصويت على الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي، فيما اوضحت موقف حصة الاقليم وعقود الحشد الشعبي والكهرباء فيها.


وقال عضو اللجنة محمد الشبكي، في تصريح لوكالة الانباء العراقية، تابعه موقع IQ NEWS، إن "الاجتماعات لا تزال سارية بين الكتل السياسية للوصول الى اتفاق حول المادة 11 من قانون الموازنة الخاصة بمخصصات اقليم كردستان والاتفاقية النفطية مع الاقليم".


ولفت الشبكي الى ان "الكتل الشيعية قدمت مقترحا ان تسلم حكومة الاقليم 460 الف برميل يوميا بدلا من النص الحكومي القاضي بتسليم 250 الف برميل".


واضاف، ان "هناك اجتماعا جاريا بين رئيس مجلس النواب والنائب الاول مع قيادات الكتل الشيعية للوصول الى اتفاق لحسم الخلافات"، موضحا ان "عقود الحشد الشعبي موجودة في الموازنة وعقود الكهرباء".


واشار الى أن "فقرة ضحايا العبارة ستقدم كمقترح لتضمينها ضمن الموازنة"، لافتا الى "انتظار انتهاء اجتماع رئيس المجلس مع الكتل الشيعية لعقد اجتماع اخر مع مجلس النواب لعقد الجلسة".


وفي وقت سابق من اليوم، اكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، ضرورة تمرير الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي وفق الدستور، فيما اشارت اللجنة المالية النيابية الى تأجيل جلسة  التصويت على الموازنة "لساعات أخرى"، بسبب مطالبات النواب باجراء تعديلات مختلفة عليها.


وفي يوم أمس الخميس، حدد مجلس النواب جلسة اليوم الجمعة، للتصويت على قانون موازنة 2021.


وكان نائب رئيس اللجنة القانونية النيابية محمد الغزي قال، إن قانون موازنة 2021، سيمرره مجلس النواب في جلسة اليوم، "بغض النظر عن أي موقف".