المنتج الوطني

الزراعة: ارتفاع معدلات إنتاج البيض ولحوم الدواجن خلال الشهر الماضي

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة الزراعة، الثلاثاء، (اذار 2021)، عن زيادة الإنتاج المحلي لقطاع الدواجن لشهر شباط الماضي من لحوم الدواجن وبيض المائدة.

وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS،  إن "تنفيذ توجيهات الوزارة كان لها وقع إيجابي في إرتفاع معدلات إنتاج بيض المائدة ولحوم الدواجن، حيث أشرت دائرة الثروة الحيوانية ومن خلال التقارير الشهرية الواردة من مديريات الزراعة في المحافظات كافة عدا إقليم كردستان إنتاج  ( ٢٥١٧٣١٦٧٩) بيضة مائدة من المشاريع العاملة المجازة و البالغ عددها (١٦٨) مشروعا ، و (٩٦٣٧) طن لحم صافي من لحوم الدواجن، في المشاريع العاملة المجازة والبالغة  (٦٤١) مشروع".

وأشارت بأن "عدد الدجاج المسوق منها (٦٢٦١١٣٠) دجاجة وعدد المفاقس العاملة بواقع ( ٧٠) مفقس حيث تم إنتاج (  ١٩٦٤٣٩٢٨) فرخة ،فيما بلغ عدد المجازر العاملة ( ٦) مجازر  وتم جزر ( ٢١١٣٢٠٠) فرخة وإنتاج (٣١٧٠) طن لحم صافي".

وتابعت أن "عدد معامل العلف العاملة بلغ (٦٣) معمل علف حيث تم إنتاج( ١٣١٩٨١) طن علف ، وفيما يتعلق بتجديد ومنح إجازات رخصة ممارسة مهنة فقد تم تاشير (٦) مشاريع دواجن ومنحها رخصة ممارسة المهنة، (٤) مشاريع دواجن نقل ملكية، (٥)  توسعة وتجديد مشاريع دواجن وذلم ضمن الخدمات المقدمة من قبل قسم مشاريع الدواجن في الدائرة للمساهمة في تحسين وزيادة الإنتاج بالإضافة إلى القيام بالكشوفات لمتابعة سير العمل في المشاريع والحقول".

وأشارت الوزارة ومن خلال دائرة الثروة الحيوانية ا انها "ماضية بتقديم أفضل الخدمات لدعم وتطوير وزيادة إنتاج قطاع الثروة الحيوانية، للمساهمة في سد احتياجات السوق المحلي، ورفد السلة الغذائية للمستهلك خدمة للاقتصاد الوطني".