"عديمة القيمة".. خبير عالمي يكشف لـIQ أسرار عملة جديدة يجري ترويجها

بغداد - IQ  

كشف الباحث في الشؤون الاقتصادية العراقية والعالمية والخبير في العملات الرقمية المشفرة إيفان شاكر الدوبرداني، عن أسرار ما تسمى بـ"عملة النحلة" التي يجري الترويج لها.


وقال الدوبرداني لموقع IQ NEWS، إن "(عملة النحلة) هي عملة صينية تم تأسيسها قبل عدة أشهر"، موضحا أن "مشابهة لنظام عملة PiNetwork ويتم تعدينها بسهولة عبر الموبايل".


وبين، أن "هدف هذه العملة الوصول إلى مليار مستخدم ولتحقيق هذا الرقم يحتاج إلى سنوات طويلة وهذا دليل على هشاشة نظام هذه العملة، وبالتالي هي غير مدرجة في بورصات العملات المشفرة وليست لها أي قيمة في الوقت الحالي".


وأشار الدوبرداني إلى أن "هدف هذه العملة هو الوصول إلى مليار مستخدم املاً في ادراجها في البورصة وبعد ذلك سيتم اطلاقها رسمياً"، لافتا الى أن "المعدنين لهذه العملة يقومون بوظيفة غير مباشرة للترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي".


وأوضح، أن "نظام عملة (bee) مشابه لنظام التسويق الشبكي أو الهرمي". 



وبخصوص العملات الرقمية المشفرة الأخرى مثل (البتكوين) و(الايثيريوم)، قال الدوبرداني، إن "هذه العملات تستند إلى نظام مشفر ومعقد، والحصول عليها يكون من خلال تقنية سلاسل الكتل (بلوكتشين) وتستخرج من خلال مسائل خوارزمية معقدة لا يمكن حلها إلا عبر أجهزة كومبيوتر متخصصة بالتعدين ذات قدرات خارقة تقدر كلفتها آلاف الدولارات، فضلا عن طاقة كهربائية كبيرة".


ويؤكد الدوبرداني، أن "أكثر العملات المشفرة تعقيداً بعمليات التعدين هي (البتكوين) التي تصبح أكثر تعقيداً لاستخراج وحدة منا كل أربعة اعوام، حيث  يتم تقسيم المكافئات إلى النصف كل اربع سنوات للمعدنين".


وبين، أن "(البتكوين) هي 21 مليون وحدة، المستخرج منها 18.6 مليون وحدة والمتبقي لتعدينها 2.4 مليون وحدة"، لذلك من مستحيل ان يتم تشبيه عملة (beeNetwork) او "النحلة) بعملة البتكوين".