المالية تصدر موقفا جديدا بشأن آثار تغيير سعر الصرف

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة المالية، الجمعة (26 شباط 2021)، محافظة العراق عالميا على تصنيفه الائتماني، فيما أصدرت موقفا جديدا بشأن آثار تغيير سعر الصرف. 


وقالت الوزارة في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن وزيرها علي علاوي "شارك في حلقة حوارية لمناقشة التطورات الاقتصادية والمالية والتصنيف الائتماني للعراق عبر الفيديو كونفرانس ضمت خبراء ومختصين من وزارتي المالية والنفط وممثلين عن البنك المركزي".


وأضافت، أنه "جرى اثناء الحوار مناقشة التطورات الاقتصادية والمالية والتصنيف الائتماني للعراق والعوامل التي ساهمت بالحفاظ على التصنيف الائتماني عند درجة -𝗕، والتأكيد على الاستقرار المالي والاقتصادي بحسب وكالة ستاندرز ان بورز ( S&P)، إضافة الى مساهمة تغيير سعر الصرف في تخفيف الضغط على الإحتياطيات الأجنبية وعزز من قدرة وزارة المالية على توفير التمويل المحلي، وتعافي اسعار النفط الخام في بداية عام 2021 مقارنة عما كانت عليه في عام 2020".


وأشارت إلى، أن "وكالة ستاندرز ان بورز S&P)) قامت، ومنذ تفشي جائحة كورونا، باتخاذ قرارات تخفيض درجة التصنيف من مستقرة الى سلبية لأكثر من 80 حالة حول العالم".


وتطرق المشاركون في الحوار، وفق البيان، إلى "النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد العراقي التي جاءت لتعكس استمرار الإحتياطيات من العملة الاجنبية عند مستوى يزيد من خدمة الدين العام الخارجي وقدرة العراق على تسديد التزاماته من الديون الخارجية على مدى (12) شهرا القادمة".