تغيير سعر الدولار على طاولة اجتماع لوزير المالية مع القطاع الخاص

بغداد - IQ  

ترأس وزير المالية علي عبد الامير علاوي، الأربعاء (24 شباط 2021)، اجتماعا موسعا لتدارس الأهداف المتحققة عن تغيير سعر صرف العملة مع ممثلين عن القطاع الخاص.  


وقالت وزارة المالية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الاجتماع استعراض وناقش الأثار الإيجابية المترتبة عن تغيير سعر صرف الدينار مقابل الدولار وتأثير تلك الخطوة على إعادة التوازن في الواقع الاقتصادي العراقي المثقل بالتحديات والعقبات وحمايته من مخاطر الانهيار".


وأضاف، أن "الاجتماع ناقش آليات تغيير بيئة الاستثمار ودعم القطاع الخاص واسناد الصناعة والزراعة بما ينسجم مع الاجراءات التصحيحية لمسار الاقتصاد الوطني".


وتداول الاجتماع، بحسب البيان، "الإجراءات التشجيعية المتعلقة بعمل القطاع المصرفي ومساهمته بتوفير الدعم لمختلف القطاعات المنتجة، فضلا عن اجراءات أتمتة النظام الضريبي والجمركي وتبسيط مجمل عمليات الإدارية انسجاما مع متبنيات الورقة البيضاء".


وأكد علاوي، بحسب البيان، أن "وزارة المالية اتخذت عدة تدابير داعمة لآثار تغيير الصرف وهي مستمرة بالعمل على ترجمتها فعليا لحماية الطبقات الفقيرة بالتزامن مع اقتراب تصويت مجلس النواب على مشروع قانون الموازنة العامة".


وتم الاجتماع بحضور وكلاء وزارتي المالية والتخطيط   ومستشار مكتب رئيس الوزراء عبد الحسين العنبكي والمستشار المالي لوزارة المالية وعدد من المدراء العامون رؤساء الهيئات ومجموعة من الممثلين عن القطاع الخاص والصناعيين.