المالية النيابية: سعر صرف الدولار باقٍ لحين حصول هذا الأمر

بغداد - IQ  

اتهمت اللجنة المالية في مجلس النواب، الثلاثاء، (23 شباط، 2021)، كتلاً سياسية "لم تسمها" بعرقلة تمرير الموازنة المالية للعام الحالي، فيما لفتت الى أن سعر صرف الدولار باقٍ لحين حصول أمر محدد. 


وقال عضو اللجنة جمال كوجر لموقع IQ NEWS، إن "هناك تفاهمات للتوصل الى اتفاق ليس نهائي بين بغداد وأربيل بشأن حصة الأخير في موازنة العام الحالي"، مبينا أن "تلك االتفاهمات تتمثل بوصول حكومة بغداد الى قناعة تتضمن مراجعة قدرة الاقليم على الكميات النفطية التي تستطيع الالتزام بها".


وأشار كوجر الى "وجود كتل تسعى لعدم تمرير الموازنة"، لافتا الى أن "عودة الموازنة الى الحكومة أمر مستحيل".


وأوضح، أن "مناقشات الموازنة استمرت لأكثر من شهرين وعودتها للحكومة مرة اخرى يعني أنها لم تقر وهذا سيخلق مشكلة اقتصادية في البلد"، مؤكدا في ذات الوقت أن "سعر الصرف باقٍ ولن يتغير لحين مجيئ موازنة أخرى".


وسلمت اللجنة المالية النيابية، أمس الاثنين (22 شباط 2021)، مسودة قانون الموازنة إلى هيئة رئاسة البرلمان، دون حسم الفقرة الخاصة بإقليم كردستان.


ويقول النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، إن الفصل التشريعي لا ينتهي قبل التصويت على قانون موازنة 2021.


وأنهى مجلس النواب، القراءتين الأولى والثانية لقانون الموازنة، في حين عقدت اللجنة المالية البرلمانية لغاية الآن 46 اجتماعاً،  لمناقشة التخصيصات في الموازنة وإجراء تعديلات عليها، وشهدت تلك الاجتماعات استضافة عدد كبير من المسؤولين.