خبير اقتصادي: لا رجعة في سعر صرف الدولار

بغداد - IQ
  

رأى الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، الجمعة (19 شباط، 2021) أن سعر صرف الدولار مقابل الدينار ثابت ولن يتغير، فيما رجح أن يكون قابلاً للزيادة وليس للنقصان. 


وقال المشهداني، لموقع IQ NEWS، إن "سعر الصرف ثابت وانتهى النقاش فيه وربما يكون قابلاً للزيادة وليس النقصان"، مبينا ان "سعر الصرف اقترب من سعر الصرف الرسمي وبدأ يعبر ١٤٦٠ ديناراً لسعر الحوالات الخارجية، واصبح يباع في البنك المركزي بـ١٤٧٠ ديناراً وفي مراكز الصيرفة بـ ١٤٩٠ ديناراً". 


وأشار إلى أن "توجهات البرلمان بجمع تواقيع وتغيير سعر الصرف لأغراض الدعاية لا أكثر"، مبينا أن "الانعكاسات السلبية على السوق شاهدناها بارتفاع الاسعار خاصة بالمواد الاساسية". 


وبين ان "فرض حظر التجول اجراء صحي لا اعتراض عليه، خصوصا بعد زيادة الاصابات ولكن الدولة ملزمة بتوفير قوت اصحاب الاجور اليومية وسائقي التكسي والاعمال الحرفية"، مشدداً على "ضرورة تنسيق وزارة الصحة، والزراعة، والتجارة، لتوفير المواد الاساسية للمواطنين ".


وحدد البنك المركزي في 19 كانون الأول 2020، سعر بيع الدولار بـ 1450 ديناراً لكل دولار من وزارة المالية، و1460 ديناراً لكل دولار للمصارف، و1470 ديناراً لكل دولار للجمهور، بعد أن كان سعر الصرف يبلغ 1190 ديناراً.